31/10/2010 - 11:02

بلدية غزة تحذر من كارثة بيئية وصحية خطيرة..

-

بلدية غزة تحذر من كارثة بيئية وصحية خطيرة..
حذرت بلدية غزة من مغبة وقوع كارثة بيئية وصحية خطيرة جداً، ربما تفوق في خطورتها ونتائجها ما وقع في قرية أم النصر مؤخراً، والتي أودت بحياة العديد من المواطنين وشردت المئات نتيجة انهيار أحد أحواض المعالجة في مجمع الصرف الصحي.

وعبر ماجد ابو رمضان، رئيس البلدية، عن خشيته من غرق مدينة غزة بالمجاري وبالمياه العادمة، إذا ما تواصلت الاعتداءات على محطة المعالجة المركزية من جهة، وواصلت إسرائيل منع إدخال الأنابيب اللازمة لإنجاز خط الضغط الناقل للمياه العادمة من المحطة بعد معالجتها إلى البحر، من جهة أخرى.

وقال ابو رمضان في بيان له" إن محطة المعالجة المركزية للمياه العادمة والتي تستوعب كميات هائلة من مياه الصرف الصحي من جميع مناطق مدينة غزة، تصل لأكثر من 70 ألف متر مكعب، تعاني من خلل كبير جداً في عملها نتيجة استيلاء وامتلاك البعض بالقوة من أحواض الترشيح الثلاث، وكذلك عدم سماح إسرائيل بإدخال أكثر من 800 متر من الأنابيب اللازمة لتمديد الخط الناقل من المحطة للبحر".

وأشار أبو رمضان أن استمرار الوضع على ما هو عليه سيؤدي إلى شل قدرة المحطة على استيعاب المزيد من المياه العادمة، وانكسار الأحواض نتيجة ارتفاع منسوب المياه، وهو ما سيتسبب في فيضان مياه المحطة الأمر الذي سيعرض المدينة برمتها للغرق بمياه المجاري، خصوصاً المناطق المنخفضة، وفي مقدمتها مناطق الزيتون والتفاح ومخيم الشاطئ، وهو ما يعني حدوث كارثة بيئية كبيرة.

وحذر ابو رمضان مختلف الجهات الحكومية والصحية والبيئية من حدوث كارثة يصعب التنبؤ بعواقبها على المستوى البيئي والصحي لمدينة غزة بالكامل ولمحيطها أيضا، مطالباً السلطات التشريعية والقانونية والتنفيذية بعمل اللازم لوقف هذا الخطر الدائم عن مدينة غزة وبشكل فوري.

التعليقات