31/10/2010 - 11:02

تفاجأوا من قلة معرفة الايرلنديين بقضيتهم؛ وفد شبابي فلسطيني ينهي زيارة لايرلندا

-

تفاجأوا من قلة معرفة الايرلنديين بقضيتهم؛ وفد شبابي فلسطيني ينهي زيارة لايرلندا
أنهى وفد شبابي فلسطيني من شمال الضفة الغربية زيارة له إلى ايرلندا استمرت اسبوعين برفقة القس فادي دياب راعي الكنيسة الإنجيلية في بلدة الزبابدة في بادرة لتعميق أواصر الثقافة والمعرفة بالشعوب الأخرى في العالم حيث تفاجأ الوفد بقلة المعلومات لدى الايرلنديين عن وضع القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي حيث دهش أعضاء الوفد من عدم دراية الشباب الايرلندي بما يدور في فلسطين.

لينا كسبري "17" عاما ممن كان في الوفد تقول يوجد هناك قلة فهم وعدم دراية لدى الشعب الايرلندي حول ما يحدث في الأراضي الفلسطينية المحتلة، في حين قالت نورا مروان "16" عاما أن ما يدور في الأراضي الفلسطيني غير واضح للايرلنديين.

وذكرت مروان أن من بعض المعلومات لدى الايرلنديين أن الفلسطينيين هم من يسببون المشاكل للإسرائيليين في حين أن كسبري قالت أن الرواية لدى البعض هناك تقول أن الاسرائيلين هم من يحمون الفلسطينيين وليس من يسببون لهم المتاعب.

ويذكر أن هذا الوفد المكون من ثمانية عشرة شخصا من بلدة الزبابدة شمال الضفة الغربية قاموا بزيارة إلى إحدى الكاتدرائيات الايرلندية في دبلن كجزء من حوار شبابي لمشروع السلام.

احد المنظمين لهذا المشروع في دبلن قال انه سعيد لزيارة هذا الوفد ومسرور لرؤيتهم في دبلن مؤكدا أن العام القادم سيشهد زيارة وفد من دبلن إلى الزبابدة والأراضي الفلسطينية.

بدوره فقد قال القس فادي دياب عن هذه الزيارة وبرنامج تواصل الذي شارك في تنفيذه الوفد الفلسطيني انه يهدف الى التواصل بين الشبيبة في الأراضي الفلسطينية مع شبيبات آخرى في العالم للبحث في رسالة السلام والمصالحة. كما ويعطى الفرصة للشبيبة الفلسطينية لزيارة أماكن مختلفة وتوضيح صورة المعاناة الفلسطينية وتبليغ رسالة السلام والعدل والمشاركة، كما والاستفادة من تجارب دول وشعوب في صنع السلام. ويتابع القس دياب "ان هذا البرنامج والذي نعمل جاهدين الى متابعته في المستقبل يهدف الى فكرة التواصل مع الآخر من أجل مساعدة الشباب لتعلم فكر ووسائل السلام لتخطي صعوبات الحياة ولمساعدتهم في قيادة المجتمعات بفكر ينبض برسالة المعاناة الفلسطينية والتى وان تعاني تبلغ رسالة السلام للآخرين."

وقال القس دياب ان برنامج " تواصل من أجل السلام" استطاع هذه السنة وهى الاولى في خطة من خمس سنوات الى مشاركة ثمانية عشر شاب وشابة برعايته بزيارة الى ايرلندا في برنامج لمدة اسبوعين حيث زاروا وبرفقة ثمانية عشر شاب وشابة من ايرلندا اماكن مختلفة واستمعوا الى محاضرات وورشات عمل عن السلام والمصالحة والتواصل مع الآخر من فريق عمل مؤسسة جلنكري للمصالحة، كما واستمعوا الى معاناة عائلات ايرلندية نتيجة الصراع في ايرلندا، وزاروا اماكن دينية وثقافية واجتماعية في ايرلندا.

ويتكون البرنامج من خمس مراحل لمدة سنتين متواليتين وهي تحضير، لقاء، متابعة، تواصل وتضامن. اما المرحلة القادمة من برنامج " تواصل من أجل السلام" ستكون في القدس العام القادم حيث سيزور الوفد من ايرلندا القدس ليعود ويلتقى مع الشبيبة من الزبابده لمتابعة برنامج " تواصل من أجل السلام وهذا البرنامج يحظى برعاية الكنيسة الاسقفية في ايرلندا ومطرانية القدس الاسقفية وممول من جمعيات ايرلندية مختلفة وقد حظيت زيارة الوفد الفلسطيني بتغطية إعلامية كبيرة من قبل وسائل الإعلام الايرلندية المختلفة.


التعليقات