31/10/2010 - 11:02

تقرير لمنظمة حقوقية يتهم حماس وفتح بانتهاك حقوق الانسان

-

تقرير لمنظمة حقوقية يتهم حماس وفتح بانتهاك حقوق الانسان
قال تقرير ان قوات الأمن الفلسطينية الموالية للحركتين، فتح وحماس، ارتكبت انتهاكات خطيرة لحقوق الانسان على مدى العام المنصرم تشمل اعتقالات تعسفية وعمليات تعذيب.
وأشارت منظمة هيومان رايتس ووتش (مراقبة حقوق الانسان) في التقرير الذي نُشر يوم الاربعاء الى نمط من الاعتقالات ذات الدوافع السياسية وعمليات الاعدام الوهمية والضرب المبرح في مراكز احتجاز تديرها حركة حماس الاسلامية في قطاع غزة وفصيل فتح العلماني بزعامة الرئيس محمود عباس في الضفة الغربية.
وخطأ التقرير الولايات المتحدة والمانحين الاخرين الذين مولوا السلطة الفلسطينية بقيادة عباس وقوات الامن التي تسيطر عليها فتح لعدم "إبداء اهتمام كاف بالانتهاكات المنتظمة من هذه القوات."
وأغلب قضايا الانتهاكات التي وثقتها منظمة هيومان رايتس ووتش في الضفة الغربية تشمل جهازي المخابرات العامة والامن الوقائي اللذين منحهما عباس سلطات واسعة لتنفيذ القانون لحماية حكومته التي يوجد مقرها في الضفة.

وقال جو ستورك نائب مدير قسم الشرق الاوسط وشمال افريقيا في هيومان رايتس ووتش ان القوى الغربية يجب ان تجعل الدعم للقوات الامنية التابعة لعباس مشروطا بأن توقف تلك القوات "التعذيب والانتهاكات الخطيرة الأخرى."

وقال ستورك انه لا ينبغي تقديم الاموال والتدريب لقوات تتجاهل قوانين حقوق الانسان الفلسطينية أو الدولية. واضاف ان مؤيدي حماس يجب بالمثل ان يجعلوا المساعدة مشروطة بالاصلاحات "لتجنب المشاركة في انتهاكات حقوق الانسان."

وقالت هيومان رايتس ووتش ان رجال أمن ملثمين من حركة فتح في الضفة الغربية ألقوا القبض على مئات من أعضاء ومؤيدي حماس بدون أُذون اعتقال.

وقال التقرير ان قوات فتح تعذب غالبا المحتجزين اثناء الاستجواب مما أدى فيما يبدو الى حالة وفاة. وتشمل طرق التعذيب عمليات اعدام وهمية وركلا ولكمات وضربا بالعصي ومواسير البلاستيك والخراطيم.

وذكرت المنظمة ان اكثر اشكال التعذيب شيوعا يتمثل في اجبار المحتجزين على البقاء في اوضاع مجهدة تسبب ألما داخليا وإصابة داخلية في بعض الأحيان لكن لا تترك أثرا بدنيا.

وقال التقرير ان قوات حماس في غزة ارتكبت كثيرا من نفس الانتهاكات بما في ذلك احتجازات تعسفية مصحوبة بضرب مبرح وفي حالتين اطلقت عدة رصاصات على مسافة قريبة من الارجل. وقال التقرير انه في ثلاث حالات على الاقل توفي افراد في الاحتجاز بسبب التعذيب فيما يبدو.

وقالت المنظمة ان حماس وفتح فشلتا الى حد كبير في محاسبة رجال الامن المتورطين في الانتهاكات.

وأبلغ مسؤولو حماس في غزة منظمة هيومان رايتس ووتش انهم عاقبوا او اتخذوا اجراءات تأديبية ضد اكثر من 700 ضابط شرطة بسبب انتهاكات حقوق الانسان لكن المسؤولين قدموا القليل من التفاصيل.

وأبلغ مسؤولون بالضفة الغربية المنظمة انهم عاقبوا او اتخذوا اجراءات تأديبية ضد ضباط بسبب الانتهاكات لكنهم لم يقدموا حالات ولا اعدادا.


المصدر: رويترز

التعليقات