31/10/2010 - 11:02

حماس تؤكد تمسكها بشروطها في ملف تبادل الأسرى وتبدي استعدادها لفتح الملف

-

حماس تؤكد تمسكها بشروطها في ملف تبادل الأسرى وتبدي استعدادها لفتح الملف
أكدت حركة حماس على ضرورة التزام الاحتلال الإسرائيلي لمطالب الفصائل الفلسطينية الآسرة للجندي الإسرائيلي جلعاد شاليت ، لإطلاق سراحه,مشددة أن الحصار على غزة لن يجعل حماس تتنازل عن شروطها بخصوص صفقة تبادل الأسرى.

وقال أسامة المزيني، عضو القيادة السياسية لحركة حماس في مقابلة متلفزه اليوم السبت "لا شك أن القطاع يحتاج إلى فتح المعابر والتخفيف عن السكان"، موضحاً أن الفصائل الآسرة للجندي الإسرائيلي لن تتنازل في أي حال من الأحوال، ومطالبنا في هذا الملف مرهونة بأسرانا البواسل".

وبين أنه لا مانع لدي حماس من إعادة فتح ملف شاليت على أن يستجيب العدو لشروط الفصائل الآسرة , موضحاً أن السبب في وقف هذا الملف هو تعنت الاحتلال.

وأشار المزيني ان حماس أبدت أقصى مرونة تستطيعها , مشدداً علي إنها لا يمكن أن تتفاوض أو تتنازل علن حقوق أبطال الشعب الفلسطيني البواسل في سجون الاحتلال".
وفيما اذا غيرت حركة حماس شروطها في صفقة التبادل , قال "شروط حماس لم تتغير منذ اليوم الأول الذي تم به أسر هذا الجندي وهو إنه لا بد من أن يتم الإفراج عن 1000 أسير من ذوي الأحكام العالية تضع حماس أسماءهم ويتم الإفراج عنهم كلُ في مكان سكناه إضافة إلى الوزراء والنواب والنساء والأطفال".

وذكر أنه لم يكن هناك أي اتصال أو أي مبادرة من أي جهة لفتح ملف تبادل الأسرى، مؤكداً أن الفصائل الفلسطينية ثابتة على شروطها.

وقال عضو القيادة السياسية لحماس"أن الاحتلال إذا أراد فتح هذا الملف وأن يحققوا تقدم في ملف الأسرى عليه أن يرجعوا إلى مطالب حركة حماس".

وكانت صفقة تبادل الأسرى بين حركة حماس وإسرائيل قد توقفت منذ عهد رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق، أيهود أولمرت، بوساطة مصرية، فيما لم يتم فتح هذا الملف مجدداً بعد تولي بنيامبن نتنياهو رئاسة الوزراء في إسرائيل.

التعليقات