31/10/2010 - 11:02

حماس ترحب بالموقف الروسي في التوسط بين حركتي فتح وحماس..

-

حماس ترحب بالموقف الروسي في التوسط بين حركتي فتح وحماس..
رحبت حركة حماس في بيان لها اليوم بالموقف الروسي الساعي الى التوسط بين حركتي حماس وفتح والعودة الى طاولة الحوار لحل الإشكاليات الداخلية الفلسطينية.

وكانت حماس أكدت فى وقت سابق ان روسيا وجهت دعوة الى رئيس مكتبها السياسي خالد مشعل لزيارة موسكو لإجراء مباحثات مع عدد من المسئولين الروس كما كان سيرجى لافروف وزير الخارجية الروسي اجرى اتصالا هاتفيا قبل عدة ايام مع مشعل ناقش خلاله اخر المستجدات.

وقالت حماس في بيان لها " إننا نرى في الاتحاد الروسي لاعباً دولياً قوياً في المنطقة و سبق و أن رحبنا بالاتصالات الجارية بين الحركة و بين المسؤولين الروس، و كنا قد كررنا ترحيبنا بالعرض الروسي للوساطة في الحوار الفلسطيني الداخلي و هو الأمر الذي نقله الرئيس بوتين للرئيس الفلسطيني الذي شهدنا في موقفه بعض الإزاحات تحتاج إلى ترجمة عملية على أرض الواقع"..

و أضافت الحركة في بيانها " قد ساءنا محاولة البعض تحريف الموقف الروسي و تصويره بالموقف المعادي للحركة و المصطف إلى جانب فريق فلسطيني ضد آخر ..و هو مسألة عارية عن الصحة أكدها موقف السيد وزير الخارجية الروسي (سيرجي لافروف ) في مكالمة مع الأخ خالد مشعل قبل أيام ، ويشهد لذلك تأكيد روسيا على ضرورة استئناف الحوار الفلسطيني..واشتراط روسيا مقابل تزويد السلطة بخمسين مدرعة بعدم استخدامها في أي صراع داخلي فلسطيني "..

وقالت الحركة "إن الخيار الإسلامي في فلسطين تيار وطني عريض ثابت الأركان بما يحمله من برنامج و من موروث تاريخي عريق يجعل من العبث محاولة اقتلاعه أو تجاهله ، وكنا قد نبهنا سابقاً مبعوث الرباعية (طوني بلير) لذلك و الذي حكم مسبقاً على مهمته بالفشل و تحول إلى مجرد مندوب اقتصادي ووكيل مالي لدول الرباعية في المنطقة، وإننا نثق بأن روسيا حريصة على دور فعال متواصل مع جميع القوى ذات الحضور على المستوى الإقليمي و الداخلي بحيث تبتعد عن سياسة التجاهل العمياء "..

ودعت الحركة "الدول العربية الشقيقة إلى أن تحذو حذو روسيا و ننتظر منها دوراً فاعلاً غير متفرج في الوساطة لحوار وطني فلسطيني بضمانات عربية تعيد للعمق القومي مسؤوليته تجاه القضية الوطنية

التعليقات