31/10/2010 - 11:02

حماس تطالب العرب برفض دعوات التطبيع مع إسرائيل

-

حماس تطالب العرب برفض دعوات التطبيع مع إسرائيل
طالبت حركة حماس الدول العربية برفض دعوات الرئيس الأمريكي إلى التطبيع مع الجانب الإسرائيلي بعد أن ألمح إلى نيته تجميد الاستيطان.

وقالت حركة حماس علي لسان الناطق باسمها سامي أبو زهري "أنها ترفض التطبيع العربي المجاني مع الاحتلال الإسرائيلي، لأن هذه الخطوة مقدمة خطيرة لانهيار سياسي عربي بالكامل", داعياً الدول العربية إلى رفض التطبيع مع إسرائيل مقابل إعلان غير موثوق بتجميد الاستيطان.

واوضح أبو زهري أن تصريحات الرئيس الأمريكي باراك أوباما الأخيرة ومحاولته الضغط على الحكومات العربية للتطبيع مع الاحتلال مقابل تلميحات إسرائيلية بتجميد الاستيطان، يؤكد عدم وجود أي تغيير في السياسة الأمريكية تجاه الشرق الأوسط.

وأعرب عن رفض حركته للمواقف الأمريكية الراهنة وأي تساوق عربي معها، داعياً الحكومات العربية والمفكرين والعلماء العرب إلى رفض هذه الضغوط واتخاذ مواقف واضحة لحماية القدس وعدم الاستجابة للمطالب الأمريكية،وخلق سياج حقيقي يحول دون أي انهيار سياسي رسمي عربي.

وشدد علي أن أوباما لازال يتبنى السياسات الأمريكية القديمة، والأخطر أنه يمارس الضغوط على الدول العربية مقابل وعود خالية من أي مضمون , معتبراً أن التصريحات التي صدرت عن بعض المسؤولين العرب بأن التطبيع مع الإسرائيليين مرتبط بتجميد الاستيطان يعكس انهياراً سياسياً رسمياً عربياً خطيراً".

وقال " نذكر الحكومات العربية بطبيعة مبادرة السلام العربية التي تربط التطبيع والاعتراف بإسرائيل بإقامة الدولة الفلسطينية وإنهاء الاحتلال", داعياً النخب العربية إلى تحمل مسؤولياتها حيال ما تتعرض له القضية الفلسطينية.

واعتبر الناطق باسم حماس أن ربط التطبيع مع إسرائيل بتجميد الاستيطان لا ينسجم حتى مع المبادرة العربية التي ربطت التطبيع بإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس.


التعليقات