31/10/2010 - 11:02

حماس تقدم ردودها إلى مصر بشأن مستقبل الحوار الوطني..

-

حماس تقدم ردودها إلى مصر بشأن مستقبل الحوار الوطني..
قال محمود الزهار، القيادي في حماس، إن حركته سترسل ردودها على الأسئلة التي وجهتها لها مصر بخصوص مستقبل الحوار الوطني.

وأضاف الزهار في لقاء مع عدد من الصحافيين أن إستراتيجية حماس تقوم على أساس عدم التصادم مع مصر بشكل مطلق، ومواصلة تفويض القاهرة المسؤولية عن ملف صفقة تبادل الأسرى مع الاحتلال بشأن الجندي الأسير جلعاد شاليط.

وأكد الزهار، رفض حركته القاطع لما جاء في مسودة اتفاق المبادئ الذي اقترحه رئيس وزراء الاحتلال ايهود اولمرت لوضع حد للصراع الفلسطيني الإسرائيلي إلى جانب رفض فكرة الدولة ثنائية القومية التي دعا لها احمد قريع (أبو علاء) رئيس الوزراء الفلسطيني الأسبق ورئيس طاقم التفاوض. معتبرا طرح فكرة الدولة الثنائية مجرد «ترف فكري وسياسي".

وحول ما تردد عن عزم منظمة التحرير الفلسطينية الإعلان عن قطاع غزة "إقليما متمردا"، ووقف رواتب جميع الموظفين العاملين فيه إلى جانب وقف الخدمات، حذر الزهار من أن أي إجراء من هذا القبيل سيواجه بالقوة، مشدداً على أن "منظمة التحرير ولجنتها التنفيذية والمجلس الوطني لا تتمتع بأي قدر من الشرعية".

وأرجع الزهار مظاهر العسكرة في شوارع قطاع غزة إلى وجود أطراف تسعى لارتكاب جرائم وتفجيرات بغية زعزعة أمن القطاع، مؤكداً عزم الحكومة الفلسطينية على وضع حد لكل المحاولات الهادفة للمس بالأمن في القطاع.

وأشار الزهار إلى أن حركته عازمة على "ترميم علاقة" عائلة حلس مع الشعب الفلسطيني، داعياً الذين فروا من أفراد العائلة خلال المواجهة الأخيرة مع أجهزة أمن حماس إلى العودة لغزة، مشدداً على أنه ستتم مقاضاة فقط كل من تورط في جرائم، مشيرا إلى أن «عائلة حلس عائلة كريمة ومحترمة وقدمت العديد من الشهداء والجرحى والأسرى، ولا يمكن بحال اعتبار قلة من المسيئين والمغرر بهم عنوان العائلة".

من ناحية ثانية، توقع الزهار حدوث انفراج واضح في العلاقات بين حماس والكثير من دول المنطقة والعالم بعد زوال الإدارة الأميركية الحالية.

التعليقات