31/10/2010 - 11:02

حماس: تقدم هام في الحوار الفلسطيني في القاهرة

الفصائل الفلسطينية شكلت لجنة لصياغة الوثيقة الختامية التي ستصدر عن حوار القاهرة * القضايا التي لا زالت عالقة ومحل خلاف أحيلت إلى إلى لجنة التوجيه العليا

حماس: تقدم هام في الحوار الفلسطيني في القاهرة
كشف فوزي برهوم المتحدث باسم حركة حماس عن وجود توافق من قبل الفصائل الفلسطينية على تشكيل حكومة وفاق وطني انتقالية لحين إجراء الانتخابات القادمة.

وقال برهوم في تصريحات له مساء اليوم الأربعاء " انه تم الاتفاق على طبيعة الحكومة المقبلة بحيث تكون حكومة وفاق وطني انتقالية مؤقتة تشكل وفق القانون الأساسي، وتعمل حتى إجراء الانتخابات المقبلة وتشكيل حكومة جديدة، كما انه مازال البحث جارياً في موضوع برنامجها السياسي وتركيبتها الوزارية".

وأشار ان لجنة التنسيق العليا واصلت اليوم جلساتها وناقشاتها في القاهرة بكل جدية واهتمام في القضايا التي رفعت إليها من اللجان الخمسة المتعلقة بالشأن الفلسطيني.

وبين أن اللجنة قامت بحصر نقاط الاتفاق والاختلاف لمختلف القضايا المتعلقة بالمنظمة والحكومة والأمن والانتخابات وذلك لاستكمال معالجة هذه القضايا.

وفيما يتعلق بملف الأمن قال " لا تزال القضايا المتعلقة بهذا الملف تناقش بشكل كبير ومكثف من قبل لجنة التنسيق العليا للوصول إلى جمع وجهات النظر وبشكل واضح ومتفق عليه من قبل الجميع.

أما بخصوص قانون الانتخابات أوضح أن هناك وجهات نظر مختلفة في نظام الانتخابات، مبيناً أن حماس تريد أن تعطي الفرصة لأكبر شريحة من أبناء الشعب الفلسطيني والنخب والمثقفين للمشاركة في العملية الانتخابية على أساس النظام المختلط دوائر ونسبي كما حدث في انتخابات 2006، وألا يقتصر على النظام النسبي فقط لحرمان كقطاعات كثيرة من الاستفادة من المنافسة في الانتخابات.

وحول المرجعية الوطنية المؤقتة لحين تشكيل مجلس وطني جديد أن هذه القضية مازالت قيد المعالجة والبحث المستفيض من قبل اللجنة, مشدداَ على وجود حرص كبير من قبل الجميع وحركة حماس بشكل خاص بالإضافة للجهد المصري المتميز لنجاح للوصول إلى إبرام اتفاق يوحد الشعب الفلسطيني ويفضي إلى مصالحة.

من جانبه قال علي بركة القيادي البارز في ( حماس )أن هناك تقدما مهما بشأن الحوار الفلسطيني بين حركتي فتح وحماس وباقي الفصائل برعاية مصرية، حيث تم الاتفاق على جميع النقاط مساء الاثنين الماضي وبقي ثلاث أو أربع نقاط عالقة.
وبين في تصريحات لاحد المواقع المقربة من حماس أن النقطة الأهم العالقة هي (برنامج الحكومة)، وقال "الآن هناك جهد مصري مع الإدارة الأمريكية لتذليل شروط الرباعية بخصوص برنامج الحكومة" .

وأشار إلى أن هناك ضغوط أمريكية على أبو مازن تمنعه من التنازل لحماس من أجل برنامج الحكومة، قائلاً "أن حماس تفاوض حقيقة الجانب الأمريكي بشكل غير مباشر، لذلك نحن لن نقدم أي تنازل بالنسبة لبرنامج الحكومة, لذلك ذهب الوزير عمر سليمان إلى واشنطن يحمل برنامج الحكومة الذي طرحته حماس من أجل إحضار موافقة أمريكية وبالتالي من الرباعية الدولية على برنامج الحكومة" .

وأوضح أن واشنطن تضع ضغوطا على أبو مازن بخصوص الحكومة وتطلب منه أن تلتزم الحكومة بالتزامات منظمة التحرير، وهذا ما ترفضه حركة حماس , قائلاً " أتصور أن المصريين جادين لإنجاز الاتفاق قبل القمة العربية، لننتظر إلى يوم الخميس لحين عودة عمر سليمان إلى القاهرة أتصور أنه قد نتجاوز هذه العقبة .

وأشار أن النقطة الثانية من النقاط العالقة، أن هناك مطلب فتحاوي يتضمن تنصيب رئيس الحكومة من الضفة الغربية، لكن حماس أصرت بأن يكون رئيس الحكومة من غزة، معللا موقف الحركة بأنه من غير المقبول أن يكون رئيس السلطة ورئيس الحكومة ورئيس التشريعي مقيمين في الضفة وغزة لا يوجد بها أي رئيس .

وبين أن النقطة الثالثة فتكمن بمنظمة التحرير، قائلا " نحن طرحنا هذه الفقرة لحين تشكيل المجلس الوطني الجديد وانتخاب لجنة تنفيذية جديدة في بداية العام المقبل يتم تشكيل لجنة وطنية عليا من الأمناء العامين للفصائل واللجنة التنفيذية الحالية ورئاسة المجلس الوطني الفلسطيني وبعض الشخصيات الوطنية هذه اللجنة العليا تكون هي المرجعية الوطنية لمنظمة التحرير كمرحلة إنتقالية.

وأشار أن فتح والديمقراطية ترفض هذه الصيغة، وأن حماس والشعبية والجهاد والصاعقة والقيادة العامّة والمبادرة الوطنية برئاسة البرغوثي توافق على هذه الصيغة .

وعلق نجاح الحوار على مدى نجاح عمر سليمان في إقناع واشنطن ببرنامج الحكومة الذي تطرحه حماس حتى يزال الضغط المفروض على أبو مازن وزمرته,قائلاً " أن العقبة الرئيسية هي برنامج الحكومة،مشيراً أن يوم الخميس يعود عمر سليمان إلى القاهرة، إذا أتى بحل لقضية الحكومة أتصور أن هذه الأزمة ستحل " .

وتوقع حل الأمور العالقة يوم الجمعة، وقال "يوجد كلام في الأروقة في القاهرة أنه احتمال يكون التوقيع على الاتفاق يوم الأحد 22 آذار, والتوقيع على الاتفاق بحضور الأمناء العامين وجامعة الدول العربية ، إذا عاد سليمان يوم الخميس وأخذ الموافقة على البرنامج.
من جانبه أكد عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين مسئول قيادتها في الخارج د.ماهر الطاهر أن الفصائل الفلسطينية شكلت لجنة لصياغة الوثيقة الختامية، التي ستصدر عن مؤتمر الحوار للفصائل الفلسطينية في القاهرة.

وأضاف الطاهر ـ عضو لجنة الصياغة ـ "أنه تم ترحيل القضايا التي لا زالت عالقة ومحل خلاف مثل : (إقرار قانون التمثيل النسبي الكامل، والقيادة الوطنية المؤقتة، وبرنامج الحكومة) إلى لجنة التوجيه العليا، التي ستجتمع اليوم في محاولة لتذليل العقبات للتوصل إلى اتفاق، مضيفاً أن جميع الفصائل وافقت على اعتماد نظام التمثيل النسبي الكامل للانتخابات باستثناء حركة حماس التي ما زالت تناقش هذا الموضوع في هيئاتها القيادية.

وأشار إلى أنه من المرجح أن يلتقي الوزير عمر سليمان الوفود الفلسطينية يوم الجمعة القادم لبحث آخر المستجدات على صعيد الحوار وتذليل العقبات والإشكاليات التي ما زالت عالقة.

ولفت الطاهر إلى وجود نوايا جادة من جميع الفصائل الفلسطينية والأشقاء المصريين للتوصل لاتفاق وطني شامل يطوي الصفحة السوداء من الانقسام، ويستعيد الوحدة الوطنية، لمواجهة التحديات الراهنة التي تعصف بالقضية الفلسطينية.

التعليقات