31/10/2010 - 11:02

حماس تنفي وجود وساطة نرويجية لإنهاء صفقة تبادل أسرى مع إسرائيل

-

حماس تنفي وجود وساطة نرويجية لإنهاء صفقة تبادل أسرى مع إسرائيل
أكد أسامة المزيني، القيادي في حركة حماس، الخميس، انه لا علم لديه بوجود وساطة تقوم بها النرويج بين حركته وإسرائيل لإنهاء صفقة تبادل الأسرى مقابل الإفراج عن الجندي الإسرائيلي الأسير في غزة، جلعاد شاليت.

وقال المزيني في تصريح لـ عــ48ـرب "إننا في حركة حماس لا علم لنا بوجود وساطات خلاف الوساطة المصرية، وما تناقلته وسائل الاعلام لم يصلنا منه أي شيء رسمي على الإطلاق، وبالتالي لا نستطيع أن نقول أن هناك وساطة نرويجية".

وكان التلفزيون الإسرائيلي قد ادعى وجود قنوات تفاوضية أوروبية بين حماس وإسرائيل لعقد صفقة تبادل أسرى. وأضاف "إن المبعوث النرويجي في دمشق ناقش قبل ثلاثة أيام الملف مع رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل، ولكن الأخير لم يعط جوابا يتعلق بالموضوع".

وأوضح المزيني أن كافة الوساطات الاوربية كانت بداية أسر الجندي الإسرائيلي، ولكن بعد ذلك تراجعت جميعها أمام الوساطة المصرية التي تعتبر الأبرز والأهم.

من جهة اخرى أكد المزيني أن ما حدث فى قطاع غزة وسيطرة حماس عليه لن يؤدي إلى تراجع الوساطة المصرية، موضحا أن لديه معلومات تؤكد أن الوفد الأمني المصري الذي كان يتواجد فى غزة سيعود إليها قريبا لمتابعة مهامه التي كان يقوم بها سابق.

كما قال إن هناك تواصلاً بشكل يومي مع الوفد الأمني المصري عبر الهاتف، لمناقشة قضية الأسرى، موضحا أن قضية الأسرى مجمدة تقريبا منذ ثلاث شهور بسبب التعنت الاسرائيلي ورفضه لمطالب الفصائل الفلسطينية.

وشدد المزيني على أنه لن يتم الإفراج عن شاليت، إلا إذا استجابت إسرائيل لمطالب الفصائل، وهي الإفراج عن 1000 اسير فلسطيني وكافة الاطفال والنساء المعتقلات فى سجون الاحتلال.

التعليقات