31/10/2010 - 11:02

حماس: ليس من حق عباس تحديد موعد انتخابات مبكرة

-

حماس: ليس من حق عباس تحديد موعد انتخابات مبكرة
أكد القيادي في حركة "حماس" الدكتور محمود الزهار أنه ليس من حق الرئيس عباس تحديد موعد لانتخابات مبكرة، كما أنه لا يحق له أن يمدد فترة ولايته الانتخابية.

وكان الرئيس محمود عباس اعلن اليوم، أنه سيدعو إلى انتخابات رئاسية وتشريعية متزامنة مطلع العام المقبل إذا لم ينجح الحوار الوطني المقرر لإنهاء حالة الانقسام.

وقال عباس، في اجتماع المجلس المركزي في مقر المقاطعة بمدينة رام الله،: :"إننا حريصون على الحوار واستمراره ولن ندخر جهدا لإنجاحه، ولكن إذا لم ينجح أكون قد استنفدت كل شيء، وسيكون هناك دعوة ومرسوم لإطلاق انتخابات رئاسية وتشريعية متزامنة مطلع العام المقبل، على أساس التمثيل النسبي الكامل".

وأضاف "أن المجلس المركزي سيدعو الجميع، بمن فيهم حماس، إلى التزام القانون الأساسي الفلسطيني وقانون الانتخابات الفلسطينية

ورفض الزهار الالتزام بقرار المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية، قائلاً:" إن قراراتها ليست ملزمة إلا لحركة فتح وما يدور في فلكها بعد أن فقدت مصداقيتها".

وحول فرص عودة الحوار الفلسطيني، أوضح الزهار أن تصميم الرئيس عباس على وضع حركة "حماس" في مواجهة الدول العربية لا سيما مصر "يجعل فرص الالتقاء مجدداً صفر"، مبدياً استعداد حركته للذهاب للحوار.

من جهتها اكدت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين أن الحديث عن انتخابات مبكرة في ظل الانقسام وبعيداً عن التوافق من شأنه أن يكون مدعاةً ومدخلاً لمزيد من الانقسام والصدام في الساحة الفلسطينية.

وشدد القيادي في الحركة الشيخ نافذ عزام على موقف حركة الجهاد من عدم المشاركة في أية انتخابات تجري في ظل الاحتلال، قائلاً:" إن الانتخابات لن تحل مشاكل الشعب الفلسطيني".

وأضاف عزام:"أن حركته كانت تتأمل أن يتخذ الرئيس عباس من جانبه خطوات تتعلق بتذليل العقبات أمام الحوار الفلسطيني، الذي اعتبره السبيل الوحيد أمامنا كفلسطينيين للتغلب على أزماتنا الداخلية".



التعليقات