31/10/2010 - 11:02

حماس والجهاد تستهجنان تصريحات وزير الزراعة في السلطة

-

حماس والجهاد تستهجنان تصريحات وزير الزراعة في السلطة
لاقت تصريحات وزير الزارعة والشؤون الاجتماعية في السلطة الدكتور محمود الهباش اليوم الأحد استهجانا من قبل الفصائل الفلسطينية "و التي قال فيها أن إسقاط حكم حركة حماس في غزة يعتبر واجباً وطنياً وأخلاقياً ودينياً يجب القيام به بأسرع وقت.

كما ودعا الهباش أهالي غزة إلى التحرك ضد حكم حماس وبالطرق السلمية، وقال" إن حماس لا ترحم أحداً في قطاع غزة وتقمع الجميع وتمنع حرية الرأي أو العمل السياسي" .
وقال إن "انهاء حكم حماس في غزة يعتبر واجبا وطنيا واخلاقيا ودينيا يجب القيام به باسرع وقت".

وقلل صلاح البردويل القيادي في حركة حماس من أهمية هذه التصريحات ,قائلاً "أن هذه تصريحات لا قيمة لها، لأنها تأتي من رجل يريد إثبات ولائه لحركة "فتح" حتى يتم تعيينه في منصب وزاري مرة أخرى، وهو نموذج لشريحة من شرائح حركة "فتح" التي تعتبر إسقاط "حماس" أولوية لها على إسقاط إسرائيل ولا ترى أي سبيل للتعايش معها، لأن مصالحها وامتيازاتها تتناقض مع وجود "حماس". والهباش هو واحد من عدد من العناصر الدخيلة على "فتح" كالمالكي والعجرمي، وهم من المعبرين عن الرؤية الإسرائيلية في الموقف من "حماس"، كما قال.

وأوضح البردويل أن كلام الهباش لا يخيف حركة حماس، متهماً الهباش بحاولت القيام بأعمال تخريبية عن طريق بعض أقاربه ولكنه فشل، وكلامه هذا هو عبارة عن هروب للأمام".

وعما إذا كانت مثل هذه التصريحات معيقة للحوار الوطني الجاري في القاهرة مع "فتح"، قال: "حركة "فتح" هي تيارات متعددة وليست تياراً واحداً، والتيار الوطني فيها ضعيف وهو يحاول صناعة مصالحة لكنه يعاني من تنامي هذه الطبقة العاملة مع الإسرائيليين، أما موقف شرفاء "فتح" فهو ضعيف ولا يكاد يبرز، ولهذا عندما نحاورهم في القاهرة فإنما ذلك من أجل تقوية هذا الجناح الوطني، لأن الهباش والمالكي وأمثالهما هم من المستفيدين من الانقسام"، على حد تعبيره.

إلي ذالك دانت حركة الجهاد الإسلامي هذه التصريحات قائلاً:"لا يمكن أن نظن أن فلسطينياً يقبل بهذه التصريحات في الوقت الذي يسعى فيه الشعب الفلسطيني إلى الوحدة والتماسك".

وعبر الشيخ نافذ عزام القيادي في حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين عن رفضه وإدانته لهذه التصريحات، مؤكداً أن هذه التصريحات لا تفيد الشعب الفلسطيني مهما بلغت حدة الخلافات ومهما بلغ التصعيد الفلسطيني وتشويش العلاقات.

يذكر أن الهباش خرج من قطاع غزة على إثر الحسم العسكري عام 2007 وسيطرة حماس على القطاع.

التعليقات