31/10/2010 - 11:02

سلطات الاحتلال تبعد اليوم عددا من متضامني سفينة "روح الإنسانية"

السيدة ماجوير تواصل إضرابها عن الطعام رفضاً لاعتداء الاحتلال على سفينة "روح الإنسانية" واحتجاز ركابها وتضامناً مع أحد عشر ألف أسير فلسطيني تعتقلهم قوات الاحتلال

سلطات الاحتلال تبعد  اليوم عددا من متضامني سفينة
أكدت مصادر إسرائيلية أن سلطات الاحتلال ستبعد اليوم اثنتين من متضامني سفينة "روح الإنسانية"- وهما الحائزة على جائزة نوبل للسلام موريد ماغوير وعضو الكونغرس الامريكي سابقا سينتيا ميكيني عن البلاد.

وقد أبعدت سلطات الاحتلال يوم أمس عددا من المضامنين عن طريق مطار "بن غوريون"(اللد).

واستنكرت الحملة الفلسطينية الدولية لفك الحصار عن قطاع غزة استمرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي في احتجاز متضامني سفينة "روح الإنسانية" التي اقتحمتها على مشارف قطاع غزة الثلاثاء الماضي.

وأشارت الحملة في بيانٍ صحفي "أن سلطات الاحتلال قامت بنقل مجموعة من المتضامنين الأجانب من مكان احتجازهم في منطقة الرملة داخل الخط الأخضر عصر يوم أمس الأحد إلى مطار "بن غوريون" (اللد) تمهيداً لإبعادهم بالقوة".

وأوضحت الحملة أن سلطات الاحتلال لا تزال تحتجز بقية المتضامنين من بينهم الحائزة على جائزة نوبل للسلام موريد ماجوير وصحفيو قناة الجزيرة في ظروف قاسية.

وأكدت أن السيدة ماجوير تواصل إضرابها عن الطعام رفضاً لاعتداء الاحتلال على سفينة "روح الإنسانية" واحتجاز ركابها وتضامناً مع أحد عشر ألف أسير فلسطيني تعتقلهم قوات الاحتلال الإسرائيلي وتحرمهم من ابسط حقوقهم.

كما وأعربت الحملة الفلسطينية الدولية لفك الحصار عن استنكارها لمنع قوات الاحتلال الإسرائيلي حصول السيدة ماجوير على أدويتها الخاصة، معربةً في ذات الوقت عن قلقها تجاه سلامتها الصحية.

وحملّت الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن سلامة طاقم وركاب السفينة المحتجزين، مطالبه للمجتمع الدولي بالتدخل من أجل الإفراج عن كافة المتضامنين وتأمين سلامتهم كذلك العمل على رفع الحصار عن قطاع غزة وفتح كافة المعابر أمام حركة الأفراد والبضائع.

وفي خطوة استهجنت عربيا وفلسطينيا قدم يوم أول أمس الجمعة وفد بحريني رسمي إلى البلاد لاستلام خمسة مواطنين بحرينيين طانوا على متن سفينة "روح الإنسانية". وأكدت الخارجية الإسرائيلية لوكالة "رويترز" نبأ وصول الوفد البحريني، وقالت إنها أول زيارة رسمية من قبل حكومة البحرين إلى إسرائيل. وبحسب الخارجية الإسرائيلية فإن هذه الزيارة "هي الأولى لبحرينيين إلى إسرائيل، وأن الخارجية تؤكد على أن هذه الزيارة هي لاستلام مواطنين بحرينيين، ولا يوجد أي معنى آخر للزيارة"، على حد قول الخارجية الإسرائيلية.

ونقل عن مصدر أمني إسرائيلي قوله إن تجري دراسة إمكانية نقل حمولة السفينة إلى قطاع غزة عن طريق المعابر البرية. مع الإشارة إلى أن السفينة لا تزال راسية في ميناء أشدود، وقد قدمت الحكومة اليونانية طلبا رسميا باستعادة السفينة.

إلى ذلك، تجدر الإشارة إلى أن وصول الوفد البحريني الرسمي يتزامن مع ما نشرته وسائل الإعلام الإسرائيلية بشأن المقترحات الأمريكية التي تتضمن تجميد البناء في المستوطنات مقابل البدء بعمليات تطبيعية مع إسرائيل تتضمن من جملة ما تتضمنه فتح المجال الجوي أمام الرحلات الجوية الإسرائيلية إلى الشرق الأقصى، بالإضافة إلى إعادة فتح عدد من المكاتب التجارية الإسرائيلية في دول عربية.

كما تأتي هذه الزيارة في أعقاب المطالب الإسرائيلية المتواصلة بشأن الحصول على مقابل من الدول العربية مقابل التجميد المؤقت لعملية البناء في المستوطنات. ويذكر في هذا السياق أن وزير الأمن الإسرائيلي إيهود باراك كان قد طالب الدول العربية، في لقائه مع المبعوث الأمريكي الخاص إلى الشرق الأوسط جورج ميتشيل، بالبدء بخطوات تطبيعية مع إسرائيل، وهو ما تضمنه البيان المشترك الذي صدر عنهما في أعقاب اللقاء.



وقد أعلن يوم أمس السبت أن قافلة قافلة شريان الحياة "2" التي يرأسها النائب في مجلس العموم البريطاني جورج جالوي انطلقت يوم أمس من مدينة نيو يورك باتجاه قطاع غزة وتحمل أكثر من 200 متضامن أمريكي إلى جانب عدد من المعدات الطبية والأدوية.


ومن المتوقع أن تصل القافلة إلى القطاع منتصف الشهر الجاري عبر معبر رفح البري، فيما أعلنت اللجنة الحكومية لكسر الحصار أنها تتخذ كافة استعداداتها لاستقبال القافلة .

وبين رئيس اللجنة الحكومية لكسر الحصار انه يجرى التحضير الآن لإعداد برنامج الزيارات التي سيقوم بها أعضاء قافلة "شريان الحياه 2 ".

وأعرب عن تقديره الشديد لموقف النائب " جالوي" ضد الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة، والجهود الذي قام بها في حملته الأخيرة في الولايات المتحدة بجمع التبرعات إلى المحاصرين في القطاع، موضحاً ان مساعي النائب "جالوي" الرامية إلى فك الحصار وتخفيف المعاناة عن المواطنين في قطاع غزة ينظر لها من الحكومة بكثير من التقدير والاحترام".

التعليقات