31/10/2010 - 11:02

عباس يصل القاهرة للحصول على «مرجعية عربية» لإستئناف المفاوضات...

يلتئم 13 عضوا في لجنة المتابعة العربية غدا في القاهرة بحضور عباس للإطلاع على "الإيضاحات الأميركية" واتخاذ قرار حول استئناف المفاوضات، إذ يسعى عباس للحصول إلى مرجعية عربية للشروع في المفاوضات أو عدمه،

عباس يصل القاهرة للحصول على «مرجعية عربية» لإستئناف المفاوضات...
يعرض رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، غداً على اعضاء لجنة المتابعة العربية "الإيضاحات الأميركية" لإستئناف المفاوضات غير المباشرة مع اسرائيل.

ويلتئم 13 عضوا في لجنة المتابعة العربية غدا في القاهرة بحضور عباس للإطلاع على "الإيضاحات الأميركية" واتخاذ قرار حول استئناف المفاوضات، إذ يسعى عباس للحصول إلى مرجعية عربية للشروع في المفاوضات أو عدمه، في ظل الضغوطات الأميركية.

ووصل عباس بعد ظهر اليوم مدينة شرم الشيخ في مستهل زيارة رسمية لجمهورية مصر العربية، تستمر لمدة يومين، يلتقي خلالها الرئيس المصري حسني مبارك وأعضاء لجنة المتابعة. وقال السفير الفلسطيني في القاهرة بركات الفرا للصحافيين، اليوم: "إن اجتماع لجنة مبادرة السلام العربية ينبغي أن يتخذ القرار اللازم بشأن عملية التسوية".

وناشد عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" ورئيس كتلتها البرلمانية، عزام الاحمد، في حديث لوكالة "فرانس برس" من شرم الشيخ حيث يتواجد مع عباس "وزراء الخارجية الاعضاء في لجنة المتابعة العربية تحمل مسؤولياتهم وعدم ترك القيادة الفلسطينية وحيدة في مواجهة الضغوط الهائلة التي تتعرض لها بخصوص المفاوضات". واضاف الاحمد: "آن الاوان لان تقف الدول العربية مجتمعة في موقف موحد الى جانب الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة".
ودعا الاحمد "كافة وزراء الخارجية العرب الاعضاء في لجنة المتابعة العربية الى حضور الاجتماع"، وشدد على ان "القيادة الفلسطينية تتمسك بعدم العودة الى المفاوضات المباشرة مع اسرائيل دون ان تلتزم اسرائيل بوقف كامل للاستيطان وتحديد مرجعيات واضحة لعملية السلام".

واوضح "ان القيادة الفلسطينية ستضع الرد الاميركي على الاستفسارات الفلسطينية التي وجهها الرئيس عباس للادارة الامريكية امام لجنة المتابعة العربية لمناقشتها واتخاذ موقف عربي بخصوصها".

وعبر الاحمد عن امل القيادة الفلسطينية بان يخرج الاجتماع "بموقف عربي موحد تستند اليه القيادة الفلسطينية في تعاملها مع الاقتراحات الاميركية الاخيرة".

على صعيد اخر، اعلن الاحمد ان ديفيد هيل، مساعد المبعوث الاميركي لعملية السلام جورج ميتشل ناقش الاحد في عمان مع الرئيس عباس مجددا الاقتراح الاميركي لاستئناف المفاوضات غير المباشرة مع اسرائيل، مؤكدا ان الاجابات الاميركية على استفسارات القيادة الفلسطينية "لم تكن واضحة ومريحة بالكامل وخاصة في ما يتعلق بالموقف المطلوب من الادارة الامريكية في حال لم يتم التوصل الى تفاهمات في المفاوضات غير المباشرة وبالتالي ما هي الخطوات التي ستتخذها الادارة الاميركية من اسرائيل".

التعليقات