31/10/2010 - 11:02

عبدربه يصف شروط اسرائيل حول خارطة الطريق بانها تعجيزية

اسرائيل تمتنع عن وصف الدولة الفلسطينية المستقبلية بدولة مستقلة وانما تقول ان هذه الدولة ستتمتع ببعض خصائص السيادة ويتعين عليها ان تكون ذات مصداقية وتلتزم باسس القانون، على حد قولها!

عبدربه يصف شروط اسرائيل حول خارطة الطريق بانها تعجيزية
وصف ياسر عبدربه وزير الثقافة والاعلام الفلسطيني الشروط التي وضعتها اسرائيل لنشر خطة " خارطة الطريق " بانها تعجيزية.

وقال عبدربه في تصريح اذاعه راديو صوت فلسطين صباح اليوم ان الغرض من وضع تلك الشروط هو عدم تمكين السلطة الفلسطينية او اي طرف دولي من السير قدما في عملية السلام.

وكانت اسرائيل قد اشترطت ان يكلف محمود عباس رئيس الوزراء في السلطة الفلسطينية رسميا لممارسة مهامه، وان على الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات التخلي عن معظم صلاحياته لصالح رئيس الوزراء المعين . كما كشفت صحيفة هاارتس الاسرائيلية اليوم عن ان حكومة اريئيل شارون رفضت معظم المطالب التي طرحت عليها والتي جاءت في خطة " خارطة الطريق " الامريكية لتسوية النزاع الفلسطينس الاسرائيلي.

وقالت ان اسرائيل تطالب في المقابل بفرض قيود صارمة على الجانب الفلسطيني. وذكرت ان مسودة الرد الاسرائيلي تمتنع عن وصف الدولة الفلسطينية المستقبلية بدولة مستقلة وانما تقول ان هذه الدولة ستتمتع ببعض خصائص السيادة ويتعين عليها ان تكون ذات مصداقية وتلتزم باسس القانون، على حد قولها!

واضافت الصحيفة ان اسرائيل وضعت شروطا صارمة للانتقال من المرحلة الاولى لخطة خارطة الطريق الى المرحلة الثانية منها وتشترط لذلك وقف ما اسمته ب " العنف الفلسطيني والتحريض " بشكل مطلق ..وحل ماوصفته ب" التنظيمات الارهابية " واستكمال عملية جمع الاسلحة غير المشروعة، وتولى قيادة جديدة مقاليد الحكم في السلطة الفلسطينية.

واشارت الى ان مسودة الرد تضمنت موافقة اسرائيل على تجميد اعمال الاستيطان بعد استقرار الوضع الامني بصورة شاملة ومتواصلة فقط ..وترفض المطالبة بان يشمل هذا التجميد ايضا ما تسميه ب " التزايد السكاني الطبيعي في المستوطنات".

التعليقات