31/10/2010 - 11:02

غالبية الكتل البرلمانية الفلسطينية تعلن رفضها لبرنامج حماس الحكومي

أبو شمالة لـ "عرب 48": اذا ارادت حماس مشاركة الفصائل الفلسطينية الاخرى في الحكومة عليها ان تجرى تغييرات فى برنامج حكومتها وعليها ان تاخد بالملاحظات التي تم ارسالها لهم لان هذه الملاحظات تشكل اجماعًا".

غالبية الكتل البرلمانية الفلسطينية تعلن رفضها لبرنامج حماس الحكومي
أعلنت كافة الكتل البرلمانية، عدا كتلة الجبهة الشعبية وفلسطين المستقلة، الجمعة عن عدم قبولها للتعديلات التي أجرتها حركة "حماس" علي برنامجها السياسي موضحة أن حماس "عدلت على برنامجها السياسي ثلاث مرات لكن التعديلات لم تتضمن فى أي مرة أي من الملاحظات التي أبدتها الكتل البرلمانية عليه خلال الاجتماعات السابقة".

ويأتي ذلك فى الوقت الذي أعلنت فيه حركة حماس عن أذن كافة الكتل البرلمانية عدا الشعبية وفلسطين المستقلة اعتذرت عن المشاركة في الحكومة المقبلة .

وكان رئيس الوزراء الفلسطيني المكلف، إسماعيل هنية، قال فى تصريحات له اليوم الجمعة "إنَّ حركة حماس لا زالت تنتظر ردًا رسميًا من حركة فتح حول المشاركة في الحكومة قبل إعلانها رسميا".

وأضاف هنية: "لا زلنا ننتظر ردًا رسميًا من فتح حول المشاركة في الحكومة فنحن أجرينا مشاورات وحوارات هادئة ودقيقة واخذنا بقدر واسع من الملاحظات التي قدمت من حركة فتح وباقي القوى وكنا نرغب ولا زلنا بان نقدم لشعبنا حكومة الوحدة الوطنية حكومة الإئتلاف الوطنى ".

وتابع : "إذا ما قررالاخوة في حركة فتح عدم المشاركة فهذا قرار على غير رغبتنا ومع ذلك أؤكد ان الحوار سيكون سيد الموقف في الساحة الفلسطينية"
من جهته وقال ماجد أبو شمالة عضو المجلس التشريعي الفلسطيني وقيادي فى حركة فتح لـ "عرب 48": "إذا ارادت حركة حماس مشاركة الفصائل الفلسطينية الاخرى في الحكومة عليها ان تجرى تغييرات فى برنامج حكومتها وعليها ان تاخد بالملاحظات التي تم ارسالها لهم لان هذه الملاحظات تشكل اجماعًا بين كل كتل البرلمان الفلسطيني".

وأضاف: "إذا اصرت "حماس" علي برنامجها المطروح الآن فعليها ألا تتوقع مشاركة في الحكومة لا من فتح ولا من اى كتل اخرى وهذا الموقف النهائى" .

وقال ان حركة فتح ابلغت حماس " انه اذا لم يتم اجراء تغييرات علي البرنامج الحكومي والأخذ بالملاحظات فنحن لن نشارك فى حكومة برنامجها ينطلق من برنامج حماس ولكن اذا ارادت حكومة وحدة وطنية فعليها البحث عن القواسم المشتركة لكل البرامج الخاصة بالكتل البرلمانية المختلفة حتى توجد برنامجًا تستطيع على اساسه تشكيل ائتلاف وطني اما اذا كان هناك اصرار من حماس على ان الذى سيحكم عمل الحكومة هو البرنامج الحالى فبالتاكيد حركة فتح لن تشارك فى الحكومة المقبلة".

وعبَّر عن اعتقاده "ان حماس غير معنية بحكومة ائتلاف وطني وهي معنية فقط بالتمسك ببرنامجها السياسى الذى لا يتلائم مع برامج كافة الكتل البرلمانية بالتالى لو أرادت حماس حكومة ائتلاف لاجرت التغييرات التي ذكرت من كل الكتل والتي شكلت اجماع بين كل التنظيمات السياسية فى ساحة العمل السياسى الفلسطيني حيث اجمعت كل التنظيمات على عدد من الملاحظات منها ادراج وثيقة الاستقلال والقانون الاساسي و دور منظمة التحرير الفلسطينية باعتبارها الممثل الشرعى والوحيد للشعب الفلسطيني و قرارات الشرعية الدولية وهذه النقاط شكلت اجماعًا بين كل ولكن حماس اصرت على تجاهل كل هذه النقاط والآن تقول بان هذا البرنامج آخر ما يمكن ان تقدمه برنامج حركة حماس وبالتالى فتح او غيرها لن تشارك فى برنامج حكومة على اساس برنامج حماس"

الى ذلك اتهم عزام الأحمد رئيس كتلة حركة "فتح" حركة حماس بممارسة سياسة الاحلال والاملاء تجاه الكتل البرلمانية مؤكدا أن حركة فتح لن تشارك في حكومة حركة حماس التي ستشكلها
وأرجع الاحمد سبب اتهامه هذا إلى أن حماس رفضت تضمين برنامجها للنقاط الاربعة والتي قال انها كل الكتل البرلمانية الاخرى أجمعت عليها والتي تتلخص في الالتزام بمنظمة التحرير الفلسطينية ممثل شرعي ووحدي للشعب الفلسطيني، وأن يتضمن النص وثيقة الاستقلال والموافقة على قرارات الشرعية الدولية والالتزام بالاتفاقات الموقعة بين المنظمة وإسرائيل .

من جهته قال صلاح البردويل الناطق باسم كتلة حماس ردا على تصريحات الاحمد بأنها "اسقاط نفسي " وقال ان " السيد عزام الاحمد يحاول أن يسقط على حماس ما كانت تمارسه حركة فتح بحذافيره في السابق " .
واضاف قائلا " من الواضح ان حركة فتح لن تشارك وليس لديها قرار داخلي بالمشاركة في الحكومة "

الى ذلك أكدت قائمة البديل وهى تحالف حزب فدا والجبهة الديمقراطية وحزب الشعب اليوم الجمعة ان البرنامج السياسي لحكومة الائتلاف المقدم من حركة حماس غير مقبول.

وقالت الجبهة الديمقراطية في تصريح صحفي وزع على وسائل الاعلام " انه وبعد ان درست قيادة ائتلاف البديل نتائج الجلسة الثانية بين وفدها ووفد حماس ابلغت الكتلة حماس بموقفها وهو ان برنامج حماس السياسي غير مقبول".

وأشار التصريح الي انه تم إبلاغ حركة حماس بنفس الموقف من قبل كتلتي فتح وفلسطين المستقلة, في إشارة واضحة الي عدم رغبتهم جميعا في المشاركة في حكومة حماس

التعليقات