31/10/2010 - 11:02

في مهرجان يوم الأرض في رام الله؛ زحالقة: "المطلوب وحدة وطنية حول القدس وفيها"...

الأغا: "ملتزمون بالبرنامج الوطني" * ملوح: "ليس حق العودة فحسب، بل العودة فعلاً"...

في مهرجان يوم الأرض في رام الله؛ زحالقة:
غصت قاعة قصر الثقافة في رام الله، الأربعاء بالمئات من المشاركين في إحياء ذكرى يوم الأرض بدعوة من دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية واللجنة الوطنية العليا للدفاع عن حق العودة واللجنة الوطنية لإحياء ذكرى النكبة، وبعنوان: "لا بديل عن العودة، متمسكون بالأرض".

وبعد الوقوف دقيقة حداد على أرواح الشهداء، قدم محمد عليان، منسق اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة، كلمة الافتتاح، وقدم الدكتور زكريا الآغا، كلمة دائرة شؤون اللاجئين واللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة، أكد خلالها على ضرورة الالتزام بالبرنامج الوطني الفلسطيني، ودعا إلى الوحدة في النضال ضد الاحتلال وناشد حركة "حماس" التوقيع على ورقة المصالحة المصرية.

في كلمته باسم فصائل منظمة التحرير الفلسطينية، أكد عبد الرحيم ملوح، عضو اللجنة التنفيذية ونائب الأمين العام للجبهة الشعبية، أن نضالنا ليس فقط من أجل الاعتراف بحق العودة بل من أجل العودة الفعلية إلى الوطن، ونقل ملوح التحيات النضالية إلى الأهل في مناطق الـ 48، واعتبر نضالهم رافداً هاماً في النضال العام للشعب الفلسطيني.

الكلمة الأخيرة في المهرجان، كانت للدكتور جمال زحالقة، رئيس كتلة التجمع الوطني الديمقراطي البرلمانية ، استعرض خلالها خلفية يوم الأرض في الجليل والمثلث والنقب، وارتباطه الوثيق بالنهوض المتجدد للحركة الوطنية الفلسطينية في السبعينات، بتراكم الغضب المكبوت على مصادرة الأرض والتمييز العنصري.

وقال زحالقة إنه ليس صدفة أن يتحول يوم الأرض من معركة محلية إلى يوم للشعب الفلسطيني بأسره، لأن الأرض كانت وما زالت محور الصراع وهي ليست قضية وطنية عامة فحسب، بل قضية شخصية تمس كل فرد وكل عائلة. وتطرق زحالقة إلى ما يجري في مدينة القدس المحتلة من تدنيس للمقدسات، واستيطان وتطهير عرقي وتخريب للمجتمع، مؤكداً أن المطلوب أولاً وقبل كل شيء هو وحدة وطنية فلسطينية حول القدس وفي القدس نفسها.

بعد الكلمات، اختتم الاجتماع بفقرات فنية شملت عرضاً للفنان المقدسي حسام ابو عيشة بعنوان "الحمد لله", وعرضاً فنياً رائعاً لفرقة الفنون الشعبية.
.....

التعليقات