31/10/2010 - 11:02

فياض: لن تفاوض حركة حماس إلا إذا قبلت بسلطة الحكومة..

-

فياض: لن تفاوض حركة حماس إلا إذا قبلت بسلطة الحكومة..
قال رئيس وزراء حكومة الطوارئ الفلسطينية، سلام فياض، يوم الثلاثاء، إن حكومته لن تنظر في الدعوات للتفاوض مع حركة حماس التي سيطرت على قطاع غزة إلا إذا قبلت بسلطة الحكومة.

وردا على دعوة الرئيس المصري حسني مبارك للفصائل الفلسطينية الى التحاور قال فياض لرويترز، في رام الله بالضفة الغربية المحتلة: "هذه مبادئ أساسية ينبغي أن يقبلها الجميع حتى يتسنى اتخاذ أي خطوات ذات مغزى: "أولا يتعين على حماس التخلي عن كل مزاعمها أنها تتمتع بالشرعية كنظام في غزة. ثانيا يجب قبول الإجراءات الدستورية التي اتخذها الرئيس."

وكان الرئيس محمود عباس أصدر مرسوما أقال الحكومة التي يرأسها إلا أن حماس اعتبرت القرار غير شرعي نظرا لنتائج الانتخابات الأخيرة والأغلبية التي تتمتع فيها في البرلمان. وبعد ذلك عين عباس سلام فياض رئيسا لحكومة طوارئ. وكان فياض حتى ذلك الحين وزيرا للمالية.

وقال الرئيس مبارك الذي استضاف اجتماعا يوم الاثنين ضم عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت انه على ثقة من أن فتح وحماس ستعودان الى الحوار.

وقال هنية الذي ما زال يعتبر نفسه رئيسا للوزراء انه مستعد لإجراء محادثات مع عباس في أي وقت.

وقال فياض ان الحكومة الجديدة التي حظيت بدعم قوي من الولايات المتحدة وإسرائيل والاتحاد الأوروبي ملتزمة بإعادة توحيد الضفة الغربية وقطاع غزة. واضاف "لم ننس غزة.. على الجميع أن ينظروا إلى السلطة الوطنية الفلسطينية على أنها بيت كل الفلسطينيين الذين يعيشون في غزة والضفة الغربية."

ورحب فياض بتعهد إسرائيل بالإفراج عن إيرادات الضرائب الفلسطينية لكنه قال: "حتى الآن كان كلاما عن أموال... أتوقع جازما أن يتم تحويل الأموال." وأضاف "دفع الرواتب شيء يجب أن يحدث كل شهر... وهذا لا يمكن أن يحدث ما لم تقم إسرائيل أولا بتحويل الإيرادات المحتجزة وتلتزم ثانيا بتحويل الأموال إلينا بانتظام كل شهر."


التعليقات