31/10/2010 - 11:02

قريع: إسرائيل طالبت بضم 6.8% من الضفة ووافقت على عودة 5 آلاف لاجئ

وزيرة الخارجية الإسرائيلية لم تكشف خلال المفاوضات التي انطلقت بعد لقاء أنابوليس في نوفمبر/ تشرين الثاني 2007، عن موقفها من موضوع القدس رغم طلبات متكررة من قبل الجانب الفلسطيني

قريع: إسرائيل طالبت بضم 6.8% من الضفة ووافقت على عودة 5 آلاف لاجئ

قال رئيس الطاقم الفلسطيني المفاوض أحمد قريع إن إسرائيل طالبت خلال المفاوضات مع الفلسطينيين بضم 6.8 بالمائة من أراضي الضفة الغربية تشمل الكتل الاستيطانية الكبرى وهي (اريئل ومعاليه ادوميم وغيفعات زئيف وغوش عتصيون). مع العلم أن كل 1% من أراضي الضفة الغربية يعادل مساحة مدينة تل أبيب وفقما صرح به رئيس حزب الليكود، بنيامين نتنياهو.

واضاف قريع في مؤتمر صحفي عقده مساء أمس الجمعة ان إسرائيل اقترحت ايضا خلال المفاوضات مع الجانب الفلسطيني استيعاب 5000 لاجيء فلسطيني على مدى 5 سنوات. واكد إن الفلسطينيين رفضوا كلا الاقتراحين مشيرا إلى أن الفلسطينيين لا يتوقعون عودة كل اللاجئين، وأكد على ضرورة التوصل الى حل وسط في قضية اللاجئين يكون مقبولا على الطرفين.

واردف قريع يقول ان وزيرة الخارجية الإسرائيلية لم تكشف خلال المفاوضات التي انطلقت بعد لقاء أنابوليس في نوفمبر/ تشرين الثاني 2007، عن موقفها من موضوع القدس رغم طلبات متكررة من قبل الجانب الفلسطيني. واعرب المفاوض الفلسطيني عن امله في ان يعطي الرئيس الامريكي المنتخب باراك اوباما عملية السلام في الشرق الاوسط الاولوية اللازمة بعد دخوله الى البيت الابيض الشهر القادم.

وأوضح قريع أن إسرائيل طالبت في البداية بضم 7.3% من مساحة الضفة الغربية(دون القدس)، وتراجعت بعد ذلك إلى نسبة 6.8% في إطار تبادل أراضي ولكن ليست بنفس المساحة وليست بنفس الجودة والأهمية.

التعليقات