31/10/2010 - 11:02

مؤتمر فتح: لجنة الانتخابات تعلن النتائج النهائية لمركزية فتح وبدء فرز اصوات الثوري

التغيير هو في الأماكن الأربعة الأخيرة: 16-الطيب عبد الرحيم: 663 صوتا * 17-عباس زكي: 642 صوتا * 18-نبيل شعث:641 صوتا * 18- (مكرر) محمد اشتيه: 641 صوتا.

مؤتمر فتح: لجنة الانتخابات تعلن النتائج النهائية لمركزية فتح  وبدء فرز اصوات الثوري
اعلنت لجنة انتخابات اللجنة المركزية لحركة فتح اليوم النتائج الرسمية بعد اعادة الفرز بناء على طعون .
وقال احمد الصياد رئيس لجنة الانتخابات في مؤتمر صحفي ببيت لحم انه بعد اعادة فرز صناديق الاقتراع بناء على الطعون التي قدمت من بعض المرشحين ثبتت النتيجة النهائية للجنة المركزية وفاز فيها كل من ابو ماهر غنيم ومحمود العالول ومروان البرغوثي وناصر القدوه وسليم الزعنون وجبريل الرجوب .
كما فاز ايضا توفيق الطيراوي مسؤول المخابرات السابق وصائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير وعثمان ابو غربية مسؤول التوجية السياسي السابق ومحمد دحلان مسؤول الامن الوقائي في غزه ومحمد المدني محافظ بيت لحم السابق. وجمال محيسن محافظ نابلس الحالي.
واعلن عن فوز حسين الشيخ مسؤول هيئة الشؤون المدنية وعزام الاحمد عضو المجلس التشريعي وسلطان ابو العينين امين سر فتح في لبنان والطيب عبد الرحيم امين عام الرئاسة وعباس زكي ممثل منظمة التحرير في لبنان ونبيل شعث ممثل الرئيس في مصر ومحمد اشتيه وزير في حكومة سلام فياض.
ويتعين على كل فائز الاستقالة من أي منصب في السلطة الفلسطينية او في منظمة التحرير حسب ما تم اقراره من المؤتمر السادس للحركة.
وبذلك يصل عدد اعضاء اللجنة المركزية الى 19 عضوا مع حصول كل من اشتيه وشعث على اصوات متساوية علما ان عدد اعضاء اللجنة المركزية التي اقرها المؤتمر 18 عضوا.

النتيجة النهائية والرسمية للانتخابات كما يلي:

1- أبو ماهر غنيم: 1368 صوتا

2- محمود العالول: 1102 صوتا

3- مروان البرغوثي: 1063 صوتا

4- ناصر القدوة: 964 صوتا

5- سليم الزعنون (أبو الأديب):920 صوتا

6- جبريل الرجوب: 908 أصوات

7- توفيق الطيراوي:903 أصوات

8- صائب عريقات: 863 صوتا

9- عثمان أبو غربية: 854 صوتا

10- محمد دحلان: 853 صوتا

11- محمد المدني: 821 صوتا

12- جمال محيسن: 733 صوتا

13-حسين الشيخ: 726 صوتا

14-عزام الأحمد: 690 صوتا

15-سلطان أبو العينين: 677 صوتا

16-الطيب عبد الرحيم: 663 صوتا

17-عباس زكي: 642 صوتا

18-نبيل شعث:641 صوتا

18- (مكرر) محمد اشتيه: 641 صوتا.

ومع بدء فرز مغلفات المجلس الثوري لحركة فتح، اكد مصدر في لجنة الانتخابات أن التأخير في إعلان النتائج النهائية والرسمية للجنة المركزية نابع من طعون تقدم بها عدد من المرشحين على إثر اكتشاف مغلفات تصويت للجنة المركزية في صندوق الثوري ومغلفات تصويت للثوري في صندوق المركزية، مما يؤثر على تقسيم الأماكن 16 و 17 و18 حيث الفارق بين الفائزين ضئيل.

وأكد المصدر لموقع عرب48 أن تقسيم الأصوات يغير نتائج الأماكن الثلاثة الأخيرة، وأوصت لجنة الفرز باعتماد الـ 19 مرشحا بحيث يتم اعتماد التسعة عشر مرشحا كمنتخبين، وتعيين ثلاثة أعضاء بدلا من أربعة.

وفي غضون ذلك بدأ ظهر اليوم فرز أصوات ناخبي المجلس الثوري. وهذه الهيئة هي الثانية في الاهمية في قيادة فتح بعد اللجنة المركزية التي تم انتخاب اعضائها من قبل حوالى الفي مندوب يشاركون في المؤتمر الذي افتتح في الرابع من آب/اغسطس في بيت لحم (الضفة الغربية).

وتضم اللجنة المركزية 23 عضوا بينهم محمود عباس رئيس السلطة الفلسطينية الذي بويع السبت رئيسا للحركة.

زكريا الآغا ينفي

وفي غضون ذلك نفى زكريا الأغا رئيس اللجنة القيادية العليا لحركة فتح في قطاع غزة ما نقلته بعض وسائل الاعلام حول تقديم اللجنة القيادية العليا لحركة فتح في قطاع عزة استقالتها احتجاجاً على نتائج انتخابات اللجنة المركزية للحركة .

وأوضح الأغا فى بيان له أن اللجنة القيادية وضعت استقالتها طبقاً للنظام بين يدي اللجنة المركزية لتقرر ما تراه مناسباً في هذا الموضوع ، وليس كما تناقلت وسائل الإعلام احتجاجاً على نتائج انتخابات اللجنة المركزية للحركة

الاغا دعا وسائل الإعلام توخي الدقة والموضوعية في أخبارها والتأكد من مصادرها ا قبل نشرها .

وذكرت مصادر فى حركة فتح فى وقت سابق ان اللجنة القيادية كلفت زكريا الاغا بكتابة كتاب الاستقالة الى فتح والرئيس عباس .

أبو النجا يطالب بإعادة النظر بموضوع من حرموا من التصويت من قطاع غزة

وفي وقت سابق دعا إبراهيم أبو النجا القيادي في حركة فتح وعضو لجنتها القيادية العليا في قطاع غزة الرئيس محمود عباس رئيس حركة فتح، وكل من رئيس المؤتمر ورئيس لجنة الإشراف على انتخابات المؤتمر الحركي السادس إلى ضرورة إعادة النظر بموضوع من حرموا بالتصويت من أعضاء المؤتمر عن قطاع غزة.

وأوضح أبو النجا في تصريح صحفي صباح اليوم، الأربعاء "أنه لم يتم الاتصال بعدد من أعضاء المؤتمر عن قطاع غزة، ولم يتم أعطاؤهم الفرصة بممارسة حقهم بالتصويت أسوة بزملائهم، حيث أنهم حرموا من ذلك على الرغم من أنهم أعضاءُ حقيقيون ومعتمدون من قبل اللجنة التحضيرية للمؤتمر".

وأكد "لم يتم الاتصال بهم ومشاركتهم بإدلاء أصواتهم حيث أنهم ما زلوا ينتظرون حتى هذه اللحظة مشاركتهم بالتصويت" مشددا على ضرورة "تمكينهم بالإدلاء بأصواتهم قبل الإعلان الرسمي عن النتيجة النهائية".

وفي سياق ذي صلة، تناقلت وكالات الأنباء نبأ استقالة رئيس لجنة الانتخابات، أحمد الصياد، احتجاجا على تأجيل نتائج انتخابات اللجنة المركزية والمجلس الثوري، الأمر الذي نفاه مصدر مطلع في حديثه مع موقع عــ48ـرب من داخل المؤتمر، مؤكدا أن الصياد لا يزال يقوم بمهامه في رئاسة اللجنة.

كما نفى المصدر نفسه بشكل مطلق صحة الأنباء التي تتحدث عن حصول تزوير في عملية التصويت، مشيرا إلى أنه كان هناك نوع من الفوضى، وخاصة في قضية تصويت أعضاء المؤتمر من قطاع غزة، بيد أن الأمر لم يصل حد التزوير.

وأضاف أن تصويت القطاع كان معقدا، خاصة وأن المصوتين كانوا مضطرين للانتقال من بيت إلى بيت لإتمام عملية التصويت على الهاتف، في حين لم يكن بالإمكان الاتصال مع عدد منهم بسبب الأوضاع الأمنية التي يعيشونها في قطاع غزة.

إلى ذلك، تتواصل عملية فرز الأصوات للمجلس الثوري، والتي تشير التوقعات إلى أنها ستستغرق ثلاثة أيام، بسبب وجود 617 مرشحا، وما يقارب 2300 ناخب، يتنافسون على ثمانين مقعدا في المجلس الثوري، من بين 128 مقعدا للمجلس.

وتعقيبا على مؤتمر فتح اعتبر رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل ان القرارات التي تم اتخاذها في مؤتمر حركة فتح حول المقاومة الفلسطينية لن يكون لها معنى اذا لم يتم تطبيقها على الارض.

وهذا الموقف لمشعل هو الاول حيال القرارات التي صدرت عن المؤتمر العام لفتح الذي عقد اخيرا في بيت لحم في الضفة الغربية.
وقال مشعل في حوار مع صحيفة الوطن القطرية تنشره كاملا الاحد المقبل ونشرت وكالة فرانس برس مقتطفات منه ان "القرارات التي تم اتخاذها والشعارات التي تم اطلاقها في مؤتمر فتح عن المقاومة والحفاظ على الحقوق الفلسطينية لن يكون لها معنى ما لم تجد تطبيقا حقيقيا على ارض الواقع".

ونفى مشعل ان تكون حركة حماس قد سعت الى اجهاض مؤتمر فتح عبر منع قادة الحركة في غزة من التوجه الى الضفة الغربية وقال ان "حماس اضطرت الى عدم السماح بسفر 470 عضوا من فتح الى غزة لان الطرف الاخر لم يستجب لطلب الافراج عن معتقلي حماس في سجون السلطة" الفلسطينية.

واكدت فتح في برنامجها السياسي الذي صادقت عليه خلال مؤتمرها العام السبت الفائت "التمسك بخيار السلام" وايمانها بان "المقاومة بكل اشكالها حق مشروع للشعوب المحتلة في مواجهة محتليها".

ورفضت الحركة "الاعتراف باسرائيل دولة يهودية حماية لحقوق اللاجئين"، مؤكدة "حق الشعب الفلسطيني في اقامة دولته المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس الشريف، وحق لاجئيه في العودة والتعويض".

واستكملت فتح الاربعاء تشكيل قيادتها بعدما جددت هيئتها القيادية الرئيسية خلال هذا المؤتمر العام، وهو الاول منذ عشرين عاما.

وحول ملف تبادل الأسرى قال مشعل "باستثناء استمرار بعض الوساطات لا يوجد اي انفراج حقيقي بسبب التجاهل الذي يتعامل به (رئيس الوزراء الاسرائيلي) بنيامين نتانياهو مع هذا الملف، معتقدا ان بوسعه تخفيض السقف الفلسطيني الذي تقدمت به حماس للافراج عن المعتقلين الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية".

وحول مصير الجولة السابعة من الحوار الوطني الفلسطيني المقرر عقدها في القاهرة في 25 من الشهر الجاري، قال "لا اعلم ان كانت ستعقد في موعدها ام لا"، مشيرا الى ان "حماس لم تبلغ حتى الان بشان اي ترتيبات تتعلق بالحوار المرتقب".

واضاف "لقد ابلغنا الاخوة في مصر اننا نريد معالجة الخلافات القائمة قبل اية جلسة مقبلة"، لافتا الى "ضرورة تسوية جميع الملفات العالقة في شكل جاد قبل الدخول في اي حوار حتى تكتب له سبل النجاح".

وكانت الجولة السادسة من الحوار بين حركتي فتح وحماس انتهت في 30 حزيران/يونيو في القاهرة بعدما اتفق الجانبان على عقد جولة اخيرة للحوار من 25 الى 28 اب/اغسطس. وشهدت الجولة السادسة خلافات حادة خصوصا حول ملف المعتقلين من حركة حماس لدى السلطة الفلسطينية.
واكد مشعل للصحيفة القطرية ان حماس "مستعدة للتعاون مع الولايات المتحدة واي جهد دولي يخلص الشعب الفلسطيني من الاحتلال"، لكنه جدد رفضه لشروط اللجنة الرباعية الدولية و"لاي شروط مسبقة يضعها الغرب لاجراء حوار مع حماس".

التعليقات