31/10/2010 - 11:02

واشنطن تشكك بامكانية ارسال قوات دولية الى قطاع غزة

-

واشنطن تشكك بامكانية ارسال قوات دولية الى قطاع غزة
شككت الولايات المتحدة الثلاثاء بإمكانية إرسال قوات دولية إلى قطاع غزة معتبرة ان مثل هذه القوة ستصطدم بمعارضة من الفلسطينيين في إشارة إلى رفض الفصائل الفلسطينية لانتشار قوات دولية في الجانب الفلسطيني من الحدود مع مصر.

وقال شين ماكورماك المتحدث باسم الخارجية الاميركية اثناء لقاء صحافي في واشنطن "لست متأكدا من اننا سنعثر على الكثير من جيوش (الدول) الراغبة في المشاركة في بيئة يتوقع الا تكون متفهمة كثيرا" لوجود هذه القوات.

واضاف "من الافضل ان تركز الجهود على تدريب أجهزة امن فلسطينية فعالة وقادرة ومسؤولة يمكنها التحرك في المنطقتين" اي الضفة الغربية وقطاع غزة. وتابع "اعرف بان الامر سيكون صعبا في غزة ونحن نركز جهودنا على هذه النقطة بالذات".

وكان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس دعا الثلاثاء خلال لقاء مع رئيس الحكومة الايطالية رومانو برودي الى ارسال قوات دولية الى قطاع غزة.

الا ان حركة حماس رفضت هذه القوات بشكل قاطع وأكدت أنها ستتعامل معها على انها "قوات احتلال".
وفي رسالة مفتوحة الى توني بلير المبعوث الجديد للجنة الرباعية الدولية للشرق الاوسط اقترح عشرة وزراء خارجية من الدول المتوسطية التابعة للاتحاد الاوروبي انشاء "قوة دولية متينة" في الأراضي الفلسطينية.

وكتب الوزراء في رسالتهم التي نشرت الاثنين من قبل الخارجية السلوفينية "ان المخاطر بالطبع عالية غير ان هذه القوة يمكن أن تستمر وان تكون آمنة في حال احترمنا شرطين اولاهما ان تواكب خطة سلام دون ان تكون مكانها وثانيهما ان تعتمد على اتفاق بين الفلسطينيين".

وقدم المبادرة وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير اثناء اجتماع غير رسمي الأسبوع الماضي في كوبير في سلوفينيا لوزراء خارجية الدول الأوروبية المتوسطية.

واعتبر ماكورماك ان الفكرة "لم تتبلور بعد". واضاف "ان ما يريده الفلسطينيون هو ان يتولى فلسطينيون فرض احترام القانون والنظام. انهم يريدون دولة خاصة بهم ومؤسسات خاصة بهم وان تكون قابلة للحياة وان يفخروا بان هذه المؤسسات تعمل باسم الشعب الفلسطيني".


التعليقات