31/10/2010 - 11:02

وزارة الزراعة في الحكومة المقالة تؤكد الاحتلال ماضٍ في تدمير كافة مناحي القطاع الزراعي

-

وزارة الزراعة في الحكومة المقالة تؤكد الاحتلال ماضٍ في تدمير كافة مناحي القطاع الزراعي
أكدت وزارة الزراعة في الحكومة المقالة "أن الاحتلال الإسرائيلي ماضٍ في سياسته التدميرية لكافة مناحي القطاع الزراعي"، موضحة أن عشرة مزارع للدواجن تم تدميرها بالأمس القريب في منطقة الشوكة شرق رفح، جنوب القطاع.

وقدرت وزارة الزراعة حجم الخسائر المادية في المزارع المدمرة خلال بضع ساعات بمنطقة الشوكة بـ"مليون ونصف المليون دولار"، فيما أكدت أن مساحات واسعة من الأراضي المزروعة بأشجار اللوزيات والحمضيات والزيتون، إضافة للمزروعات الحقلية تم تجريفها وتغيير معالم المنطقة.

وقالت الوزارة إن قوات الاحتلال أقدمت على استهداف مزارع الدواجن وتدميرها لحرمان سكان القطاع من اللحوم البيضاء بعد حرمانهم من اللحوم الحمراء بسب إغلاق المعابر منذ نحو عام كامل.

وأضافت الوزارة "يأتي ذلك في الوقت الذي توقفت مزارع الدواجن عن التفريخ بشكل كامل بسبب نفاد الغاز الطبيعي اللازم لتدفئة صيصان التفريخ التي اضطر أصحابها لإعدامها، وذلك بعد أن تطور قطاع الدواجن في غزة ليكون نموذجاً يحتذى به من الاكتفاء الذاتي ".

واعتبرت الوزارة المقالة في بيانها "أن افتقاد المواطنين للحوم البيضاء سوف يضاعف معاناتهم، وخاصة أن اللحوم الحمراء ولحوم الصيد البحري لا تتوفر لديهم، عوضاً عن أن الكثير من المحاصيل الزراعية والخضروات باتت مفقودة من الأسواق بسبب شح الوقود اللازم لتشغيل آبار المياه والآليات الزراعية".

وعبرت الوزارة المقالة عن استهجانها من الصمت العربي والدولي إزاء ما يتعرض له قطاع غزة من حصار طال كافة مناحي الحياة، وأكدت أنها أجرت اتصالات مباشرة ووجهت رسائل عديدة لجهات عربية ودولية من أجل إطلاعهم على حقيقة الوضع الكارثي في قطاع غزة، وخاصة ما يتعلق بالقطاع الزراعي.

التعليقات