31/10/2010 - 11:02

وصول قافلة "شريان الحياة" البريطانية إلى غزة

وصلت قافلة "شريان الحياة البريطانية " التي يقودها النائب البريطاني جورج غالاوي إلى قطاع غزة عبر معبر رفح الحدودي بعد رحلة برية دامت 3 أسابيع

وصول قافلة
وصلت قافلة "شريان الحياة البريطانية " التي يقودها النائب البريطاني جورج غالاوي إلى قطاع غزة عبر معبر رفح الحدودي بعد رحلة برية دامت 3 أسابيع وسط استقبال شعبي ورسمي فيما رحب رئيس الوزراء المقال إسماعيل هنية بقدوم غالاوي على رأس قافلة المساعدات.

وتضم القافلة 120 شاحنة وسيارة محملة بالدواء والغذاء, كما وتضم القافلة سيارات إسعاف، ومولدات كهرباء بقيمة مليون جنيه إسترليني, وكانت القافلة قد دخلت إلى مصر الخميس قادمة من ليبيا.

وكانت القافلة قد انطلقت من بريطانيا في 14 شباط/فبراير واجتازت عدة دول عربية وأوروبية براً للوصول الى قطاع غزة.
وكانت اللجنة المشرفة على الحملة اتفقت مع السلطات المصرية أمس بعد يومين من الاحتجاز في الجانب المصري بسبب خلافات حول دخول مواد غذائية عبر معبر رفح، اتفقت على دخول القافلة عبر معبر رفح وإدخال المعدات الثقيلة كسيارات الإطفاء والمولدات الكهربائية عبر معبر العوجا في الجانب الإسرائيلي.

وكان في انتظار القافلة فرق للكشافة وجموع حاشدة من أهالي قطاع غزة للترحيب بهذه القافلة التي يرأسها النائب البريطاني جورج غالوي.

وقال غالوي للصحفيين فور وصولة الجانب الفلسطيني من معبر رفح "نحن نصل فلسطين في ذكرى المولد النبوي و لقد عبرنا ألاف الأميال وخسرنا بعض الناس و بعض السيارات و لكننا وصلنا للأرض المقدسة ".

وأضاف "لقد دخلت لفلسطين مرات عديدة و لكن هذه المرة الأكثر أهمية أن ندخلها بعد هذه المجازر ونكون مع الشعب الفلسطيني كما ان للتوقيت رمزية ودلالة هامة ان ندخل فلسطين في ذكرى المولد النبوي".

وأكد غالوي أن كل أعضاء القافلة سيدخلون عبر معبر رفح البري وان المعدات الثقيلة فقط ستمر عبر المعابر الإسرائيلية مثل سيارات الإطفاء و الإسعاف وغيرها كما حيا الشعب الفلسطيني على بطولاته .

وأكد أنهم سيعملون من اجل نقل معاناة الفلسطينيين للعالم, بعبور القافلة اليوم في يوم مولد الرسول بعد أن اجتازت آلاف الأميال.

وقال إن أعضاء القافلة هم من يمثل بريطانيا وليس طوني بلير وأنهم ليسوا أعداء للأمة الإسلامية.

وقال "علي مدار أيام الحرب خرجنا في كافة المدن البريطانية للتظاهر، واصطدمنا بالشرطة البريطانية، وقررنا أن ذلك ليس كافيا، وأنه يجب أن نأتي إلى غزة".

وأوضح: "لقد جلبنا معنا المساعدات و المعدات لنقدمها لرئيس الوزراء المنتخب إسماعيل هنية الذي يمثل الفلسطينيين رغما عن أمريكا و بريطانيا اللتين لا تعترف به".

وقال عادل زعرب، المتحدث باسم المعابر في الحكومة المقالة لوكالة فرانس برس، إنه "إضافة إلى المتضامنين وفي مقدمتهم النائب البريطاني جورج غالاوي ونائبه صباح المختار تم دخول 6 عربات إسعاف محملة بالمساعدات الطبية والأدوية".

وقال صباح المختار نائب رئيس القافلة إن هذه الرحلة والمساعدات "تضامنا مع فلسطين وغزة قدمت لنا المثل الأعلى للالتزام بالمبادئ والقيم". وعبر عن سعادته للوصول إلى "النقطة التي قام بها أبناء هذه الأمة بمقاومة الاستعمار والاحتلال".

ومن المقرر أن تقوم القافلة بإفراغ حمولتها، وتقدَّر بمئات الشاحنات المحملة بالمواد الإغاثية والغذائية وسيارات الإسعاف بمنطقة الكتيبة وسط مدينة غزة , فيما سيقوم الوفد المرافق لها- وعددهم يتجاوز 300 شخص- أيضًا بالإقامة بغزة لعدة أيام، يطَّلع خلالها على حجم الدمار بغزة جراء الحرب، وذلك بجولات ميدانية تنسقها اللجنة الحكومية لكسر الحصار، فيما تقوم اللجنة الحكومية لاستقبال الوفود بمرافقة الوفد والتنسيق لإقامته بالقطاع قبل المغادرة.

من جانبها، أكدت اللجنة الحكومية لكسر الحصار استكمال استعداداتها لاستقبال قافلة "شريان الحياة" البريطانية، وقال عادل زعرب، عضو المكتب الإعلامي للجنة في تصريحات صحافية: "إن شخصياتٍ رسميةً وشعبيةً شاركت في استقبال القافلة، ثم جرَى حفل استقبال رسمي في معبر رفح قبل انطلاق القافلة.

بدوره رحب المحلل السياسي الدكتور أسامة الأشقر بقدوم القافلة البريطانية مشيرا بان هذه رسالة من أحرار العالم بأنهم لم يسمحوا بحصار غزة وقال: " آن الأوان للذين يحاصرون غزة من الدول العربية بالكف عن تشديد الحصار عن قطاع غزة".

التعليقات