31/10/2010 - 11:02

وفاة المناضل شفيق الحوت في لبنان

وصف بـأنه «رجل يصعب إفساده». وقال : لم نتمكن من كراهية اليهود لدرجة ان نقتلهم ولكنهم تمكنوا من كراهيتنا لدرجة ان يقتلونا

وفاة المناضل شفيق الحوت في لبنان
أعلن صباح اليوم الأحد في لبنان عن وفاة المناضل الفلسطيني شفيق الحوت. وقد توفي عن 77 عاما في احد مستشفيات بيروت. وسيشيع جثمانه الطاهر يوم غد الاثنين إلى مقبرة شهداء فلسطين في بيروت.

هو أحد مؤسسي منظمة التحرير الفلسطينية ، وشارك في مؤتمرها التأسيسي الذي عُقد في مدينة القدس في الثامن والعشرين من ايار/مايو عام 1964. وكان عضواً في اللجنة العليا للمتابعة للمؤتمر الوطني الفلسطيني عام 1998 ، وشغل مناصب قيادية عليا في ( م.ت.ف ) من بينها عضو اللجنة التنفيذية، واستقال من منظمة التحرير بعد توقيع اتفاقات أوسلو .

المناضل الحوت كاتب فذ وله مؤلفات ودراسات في غاية الأهمية تتركز حول القضية الفلسطينية.
وتابع في مراحل مبكرة تجربة التجمع الوطني الديمقراطي في فلسطين المحتلة عام 1948، وأشار إليها عدة مرات في عدة محاور منذ تسعينات القرن الماضي. وربطت المناضل شفيق الحوت علاقة وثيقة مع المفكر عزمي بشارة وكانا على اتصال دائم حتى أيامه الأخيرة.

ولد الحوت في مدينة يافا الفلسطينية عام 1932. وأنهى دراسته الثانوية من المدرسة العامرية في المدينة عام 1948 حيث أُجبر مع عائلته على الهجرة إلى لبنان في نيسان/إبريل من نفس العام مع مئات آلاف الفلسطينيين بفعل عمليات التطهير العرقي التي قامت بها المنظمات الصهيونية في فلسطين.

وتخرج الحوت من الجامعة الأمريكية في بيروت عام 1953 ودرّس في الكويت ثم التحق بالصحافة في بيروت كمدير لتحرير مجلة الحوادث اللبنانية بين الأعوام 1958 -1964.



ينعي موقع عرب48 وهيئة تحريره إلى الشعب الفلسطيني والأمة العربية بمزيد من الحزن والأسى المناضل الكبير شفيق الحوت الذي وصف بـأنه «رجل يصعب إفساده»، الذي وافته المنية بعد حياة حافلة بالنضال والمواقف الوطنية والقومية الملتزمة- متمسكاً بالثوابت والحقوق الوطنية والقومية ، رافضاً لكل المواقف المساومة ومحاولات العبث بقضية فلسطين.



التعليقات