31/10/2010 - 11:02

وكالة الغوث تدعو إلى توفير مساعدات عاجلة لقطاع غزة..

-

وكالة الغوث تدعو إلى توفير مساعدات عاجلة لقطاع غزة..
دعت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) اليوم إلى توفير مساعدة عاجلة لقطاع غزة وقد جاءت هذه الدعوة أثناء اجتماع عقد في القاهرة جمع المفوض العام للاونروا، كارين أبو زيد، مع الأمين العام لجامعة الدول العربية، عمر موسى.
وقالت أبو زيد إن " الأونروا قد حددت مشاريع عاجلة للتنفيذ بقيمة 30 مليون دولار والتي تحتاج إلى تمويل طارئ وانتهز الفرصة هنا لتوجيه نداء خاص للمتبرعين العرب بتوفير الدعم المطلوب".
وتجدر الإشارة إلى أن ما يقارب من نصف المبلغ المطلوب ستوظف لدعم مشاريع خلق فرص عمل والباقي لدعم برنامج المساعدات النقدية ولبرنامج إعادة بناء وتصليح المآوي.
وأشارت ابو زيد الي ان " العنف في غزة، والذي ترافق مع إغلاق محكم حولها من قبل إسرائيل أدى إلى تردي الوضع الإنساني". وأضافت بان " التدهور الاقتصادي وتداعياته تتجلى على سبيل المثال بانتشار البطالة بين سكان القطاع والتي بلغت نسبتها 36% وبازدياد نسبة الفقر والتي وصلت إلى 90% من مجمل سكان غزة".

ومساهمة منها بالتخفيف الآني للصعوبات الاقتصادية وتفشي الفقر فان الأونروا ستوفر فرص عمل للعائلات اللاجئة الأكثر فقراً وحاجة في القطاع. مشاريع خلق فرص العمل ستخلق ما يقارب من 640 ألف يوم عمل للاجئين العاطلين عن العمل، وستوفر هذه المشاريع فرص عمل في منشات الأونروا المختلفة وكذلك الأمر عبر المؤسسات المجتمعية ومن خلال القطاع الخاص. الأونروا ناشدت بتوفير 8 مليون دولار للمساعدات النقدية الطارئة لتمكين اللاجئين من توفير الحاجيات الأساسية وتعزيز ورفد المساعدات الغذائية المقدمة لهم وتمويل ما يقارب من 9 مليون دولار لإعادة بناء وتصليح المآوي.

وفي هذا الخصوص أكدت المفوض العام بان "السكان يعيشون في ظروف بالغة الصعوبة حيث أدت أحداث العنف الأخيرة إلى تخريب و تدمير الآلاف من البنيات و هناك حاجة لإصلاحها

التعليقات