05/11/2010 - 10:08

عريقات: رد أمريكي قريب بشأن الاستيطان

ويؤكد على أن "الخيار الأول للقيادة الفلسطينية أن تنجح إدارة الرئيس أوباما بوقف الاستيطان لاستئناف المفاوضات"..

عريقات: رد أمريكي قريب بشأن الاستيطان
أعلن كبير المفاوضين الفلسطينيين، صائب عريقات، الخميس، عقب لقائه المبعوث الأميركي الخاص إلى الشرق الأوسط، جورج ميتشل/ في واشنطن أنه سيكون هناك "رد أميركي في المستقبل القريب" بشأن موضوع الاستيطان في الاراضي الفلسطينية.
 
وقال عريقات في اتصال مع وكالة "فرانس برس" من واشنطن "سيكون هناك رد اميركي في المستقبل القريب للقيادة الفلسطينية بخصوص الجهود الأميركية مع إسرائيل والأطراف في المنطقة بخصوص وقف الاستيطان لإطلاق المفاوضات".
 
واضاف "لقد التقيت اليوم (الخميس) مع عدد من المسؤوليين الأميركيين في مقر وزارة الخارجية الأميركية في واشنطن، وضم الاجتماع السناتور ميتشل ودنيس روس وديفيد هيل، ولقاء آخر مع مساعد وزيرة الخارجية جيفري فيلتمان".
 
وتابع "لقد نقلنا رسالة من الرئيس محمود عباس للجانب الأميركي بالموقف الفلسطيني المحدد بوجوب وقف كافة الأنشطة الاستيطانية حتى تعطى عملية السلام الفرصة التي تستحق".
 
واضاف "قدمنا وثائق عن الأنشطة الاستيطيانية الإسرائيلية في الضفة الغربية والقدس الشرقية والتي بلغت البدء ببناء أكثر من تسعمئة وحدة استيطانية منذ السادس والعشرين من شهر أيلول/سبتمبر الماضي الموعد الذي انتهى فيه تجميد النباء الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية".
 
ولفت الى "أننا ركزنا على أن المطلوب هو وقف الاستيطان بشكل تام من أجل استئناف المفاوضات حول كافة قضايا الوضع النهائي، والتركيز بشكل فوري على موضوع الحدود للدولة الفلسطينية على الأراضي الفلسطينية التي احتلتها إسرائيل في عام 1967".
 
وقال عريقات إن "ميتشل أكد لنا أن إدارة الرئيس أوباما تبذل جهودا مستمرة ومتواصلة مع كل الأطراف وخاصة إسرائيل، وسيستمرون في بذل الجهود حتى يتوصلوا لوقف الاستيطان لإطلاق المفاوضات".
 
وأشار إلى أنه "شارك مع الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون في محاضرة في معهد دراسات الشرق الأوسط عن الوضع الفلسطيني والاستيطان والخيارات الفلسطينية في حال عدم وقف الاستيطان، وأن هذه الخيارات لا زالت قيد الدرس بما يشمل تقديم طلب لمجلس الأمن للاعتراف بدولة فلسطين على حدود عام 1967 وكذلك اعتراف الولايات المتحدة بها".
 
وتابع "لكننا شددنا على أن الخيار الأول للقيادة الفلسطينية أن تنجح إدارة الرئيس أوباما بوقف الاستيطان لاستئناف المفاوضات".

التعليقات