12/11/2010 - 18:52

عريقات: إذا لم يجمد الإستيطان الشهر الحالي سنطالب الإعتراف بالدولة

قال رئيس طاقم المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات اليوم الجمعة في طنجة شمال المغرب انه ان فشلت الولايات المتحدة في الزام اسرائيل بوقف الاستيطان فان الفلسطينيين قد يطلبون منها "الاعتراف بدولة فلسطين" ضمن حدود الاراضي التي احتلت في العام 1967.

عريقات: إذا لم يجمد الإستيطان الشهر الحالي سنطالب الإعتراف بالدولة

قال رئيس طاقم المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات اليوم الجمعة في طنجة شمال المغرب انه ان فشلت الولايات المتحدة في الزام اسرائيل بوقف الاستيطان فان الفلسطينيين قد يطلبون منها "الاعتراف بدولة فلسطين" ضمن حدود الاراضي التي احتلت في العام 1967.

وقال عريقات "اذا لم تستطع الولايات المتحدة الزام اسرائيل بوقف الاستيطان خلال فترة الشهر الحالي فالخطوة القادمة لنا هي ان نطلب من الولايات المتحدة الاعتراف بدولة فلسطين على حدود 67 مع القدس الشرقية" وذلك على هامش نقاش في طنجة حول الشرق الاوسط بعنوان "اي مبادرات جديدة لاستئناف مسلسل السلام".

واوضح "اذا لم يتمكنوا من القيام بذلك، نحن كفلسطين المراقب في الامم المتحدة، سنذهب الى مجلس الامن لتقديم عضوية دولة فلسطين على حدود 67".

وتحدث المسؤول الفلسطيني على هامش منتدى ميدايز الدولي 2010 الذي تنظمه مؤسسة اماديوس الفكرية المغربية ويستمر حتى 13 تشرين الثاني (نوفمبر).

واضاف عريقات متوجها بالحديث الى الرئيس الاميركي باراك اوباما ووزيرة خارجيته هيلاري كلينتون "انتم قلتم انكم ستحملون المسؤولية الى الطرف الذي يقوض الثقة وياخذ اجراءات انهيار عملية السلام".

وتابع "الحكومة الاسرائيلية هي مسؤولة الان عن انهيار المفاوضات من خلال اعلان (بناء) 1300 وحدة سكنية في القدس الشرقية... ومصادرة اراض".

وتوجه بالحديث الى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو قائلا "امامك خيار اما السلام او الاستيطان ولا يمكن لك ان تجمع بين الامرين".

وتطرق عريقات الى موضوع حركة المقاومة الاسلامية (حماس) قائلا: "نحن نبذل كل جهد ممكن، كانت لنا بالامس جلسة في دمشق، وسنستمر في الحوار. ادعو حركة حماس ان توقع الورقة المصرية، فلا يوجد اهم من انهاء الانقسام، نحن شعب تحت الاحتلال في القدس وغزة والضفة. اذا لم نساعد نفسنا ونتساعد بيننا لن يساعدنا احد".

التعليقات