21/11/2010 - 13:15

عباس: لا جديد رسميا من الإدارة الأمريكية

في مؤتمر صحفي في القاهرة، عباس يقول إنه لا عودة للمفاوضات مع استمرار الاستيطان في الضفة الغربية وفي مقدمتها القدس..

عباس: لا جديد رسميا من الإدارة الأمريكية
قال رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، اليوم الأحد، إنه لا يمكن مواصلة المفاوضات بينما يتواصل الاستيطان، مشيرا إلى عدم وصول أية مقترحات أميركية جديدة بشأن ما يسمى بـ"عملية السلام".
 
وقال في مؤتمر صحفي في القاهرة عقب لقائه الرئيس المصري حسني مبارك، إنه ناقش معه قضيتين أساسيتين، القضية الأولى تتعلق بالمفاوضات المباشرة، والثانية تتعلق بموضوع الحوار الفلسطيني-الفلسطيني.
 
وأضاف، بالنسبة للمفاوضات، "لم يصل شيء رسمي من الإدارة الأميركية لنا أو للإسرائيليين حتى نعلق عليه، وظهرت بعض المعلومات في الصحافة، مثل الصفقة الأميركية لإسرائيل، وقد أكدنا للجانب الأميركي بأنه لا علاقة لنا بصفقتهم التي يريدون تقديمها للإسرائيليين، لأن بينهم علاقة استراتيجية، ولكن ربط هذه الصفقات في استئناف المفاوضات مرفوض، ولا نقبل به بأي حال من الأحوال".
 
وتابع أنه يجب التركيز في المفاوضات على قضيتين، الحدود، والأمن. وأنه لا يمكن الاستمرار في المفاوضات مع العودة إلى النشاطات الاستيطانية في الضفة الغربية، وفي مقدمتها القدس.
 
وقال عباس إن مطلب وقف الاستيطان هو مسألة عامة ودولية وإقليمية، وأن الكل يؤكد على ضرورة التزام إسرائيل بوقف الاستيطان.
 
وأضاف "هذه الملاحظات أبلغناها للجانب الأميركي، بالإضافة إلى ملاحظات أخرى، والآن نحن بصدد الانتظار للحصول على الموقف الرسمي لنرد عليه أولا من خلال لجنة المتابعة العربية، ثم من خلال اجتماع للقيادة الفلسطينية".
 
وفي حديثه عن المصالحة الفلسطينية، قال إنه "حتى الآن لم نتمكن من الوصول إلى اتفاق مع حركة حماس، وما زال لديها بعض المواقف، حيث تراجعت عن مواقف وافقت عليها في الجولة ما قبل السابقة في دمشق، مع ذلك نحن مستمرون في الحوار معهم على كل المستويات حتى نستعيد الوحدة الوطنية الفلسطينية".
 
وبشأن ما يتردد حول صفقة الأسلحة بين واشنطن وتل أبيب، رد عباس بالقول: "ليس مقبولا إطلاقا بأن يتم ربط تسليح إسرائيل بقضية الاستيطان، فنحن نعرف العلاقات الإستراتيجية بين واشنطن وإسرائيل، ونعرف فكرة السيد كيسنجر عام 1973م، الذي نادى بأن تبقى إسرائيل أقوى من جميع الدول العربية، والذي قال، إن إسرائيل مصلحة حيوية وطنية أميركية". وتابع: 'إذا أردوا تزويدهم بالسلاح فلا يربطونه بنا، ونحن ليس لنا علاقة بهذه القضية، ولا يجوز للإدارة الأميركية ربط وقف الاستيطان 90 يوما بتسليح إسرائيل".
 
وأضاف 'لا نريد أن نستبق الأحداث، ونرجو بأن يكون هذا متضمنا في الأفكار المتعلقة بعملية السلام حتى نسير"، موضحا أن "لدى القيادة الفلسطينية سبعة خيارات وفي مقدمتها خيار المفاوضات المباشرة".
 
وقال عباس "سنعطي المفاوضات حقها، وإذا فشلنا فالخيارات الأخرى ستأتي متتابعة زمنيا".

التعليقات