01/12/2010 - 15:48

اليوم العالمي لمكافحة الأيدز: 67 مصاباً في الضفة والقطاع

اكد الدكتور اسعد الرملاوي رئيس اللجنه العليا لمكافحه الايدز في اراضي السلطة الفلسطينية "ان 67 شخصا مصابا ويحملون فيروس الايدز في الاراضي الفلسطينية في الضفه الغربيه وقطاع غزة".

اليوم العالمي لمكافحة الأيدز: 67 مصاباً في الضفة والقطاع

اكد الدكتور اسعد الرملاوي رئيس اللجنه العليا لمكافحه الايدز في اراضي السلطة الفلسطينية  "ان 67 شخصا مصابا ويحملون فيروس الايدز في الاراضي الفلسطينية في الضفه الغربيه وقطاع غزة".
واضاف الرملاوي بمناسية اليوم العالمي لمكافحة الايدز أن غالبيه المصابين بالايدز من الذكور وان اكثر من 55 % منهم قد اصيبوا نتيجة المماراسات الجنسية غير الامنة "المشروعة" مؤكدا ان كل مريض ومصاب بالايدز يكلف وزارة الصحه الفلسطينية من 1500 الى 2000 دولار امريكي شهريا حيث تقوم الوزارة بتوفير كافه الادوية المناسبة له مجانا.
وقالت الدكتورة اميره الهنيدي  مديرة شؤون الصحه العامه في مديرية صحه نابلس أنه وبحسب معطيات منظمة الصحة العالمية فان الارقام هذه لاتعبر عن الواقع الحقيقي لعدد المصابين وان المصابين اكثر من ذلك ولكن نحن نتحدث عن المصابين الذين تم تسجيلهم رسميا من قبل وزارة الصحة الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة .
واضافت الهنيدي ان عدد المصابات من الاناث بفيروس الايدز في العالم العربي تبلغ نسبتهم 48% من اجمالي عدد المصابين بينما بفلسطين فان نسبة الاناث لا تتعدي الثلث من اجمالي عدد المصابين حيث ان المصابين غالبيتهم من الذكور .
وقالت الهيندي ان طرق الاصابة بفيروس الايدز متعدده ولكن معظمها تكون عبر الاتصال الجنسيي غير الامن من شخص مصاب الى اخر وعبر انتقال الفيروس عن طريق الدم الملوث ومشتقاته ومن الام الى الجنين وخلال فترة الرضاعه.
وقالت الهيندي ان وزارة الصحة الفلسطينية ستقوم بعمل فعاليات خاصة بمناسبة اليوم العالمي للايدز في الاراضي الفلسطينية.
 

التعليقات