06/01/2011 - 07:39

مفاوضات بشأن قرار يدين النشاط الاستيطاني في الأمم المتحدة

الدول العربية تبدأ مفاوضات على نص مشروع قرار وسط توقعات بأن يتم التصويت عليه في شباط/ فبراير القادم

مفاوضات بشأن قرار يدين النشاط الاستيطاني في الأمم المتحدة
قال المندوب الفلسطيني لدى الأمم المتحدة إن الدول العربية بدأت مفاوضات بشأن قرار يدين النشاط الاستيطاني الإسرائيلي في الضفة الغربية، وإنها تهدف إلى أن يكون لديها مشروع في صورته النهائية قريبا.
 
وسلم نص أولي أعدته أكثر من 12 دولة إلى أعضاء مجلس الأمن الدولي المؤلف من 15 عضوا في كانون/ ديسمبر كانون الأول. واجتمعت مجموعة -معظمها دول عربية- مع رئيس المجلس للشهر الحالي سفير البوسنة ايفان بارباليتش في نيويورك لمناقشة التقدم بشان مسودة القرار.
 
وقال رياض منصور المراقب الفلسطيني الدائم لدى الأمم المتحدة لرويترز "إننا في بداية عملية التفاوض على النص ونأمل أن نتمكن من الانتهاء من هذه العملية في أقرب وقت ممكن... لتمهيد الطريق إلى إجراء للمجلس."
 
ومضى قائلا "نأمل أن يتم الانتهاء من هذه المسألة هذا الشهر.. بحلول نهاية الشهر" مضيفا أنهم يأملون بإجراء اقتراع على مشروع القرار في شباط/ فبراير.
 
وقال دبلوماسيون على دراية بالمسودة إنها تدين البناء الاستيطاني الاسرائيلي في الضفة الغربية وتدعو إلى وقفه.
 
وقال منصور إن ممثلين لحركة عدم الانحياز المؤلفة من 118 دولة والجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي حضروا الاجتماع مع بارباليتش.
 
في المقابل، قالت كارين بيريتس المتحدثة باسم بعثة إسرائيل لدى الأمم المتحدة إنه بدلا من ذلك ينبغي للفلسطينيين أن يعودوا الى طاولة التفاوض.
 
وأضافت "الطريق الوحيدة إلى السلام بين إسرائيل والفلسطينيين هي من خلال المفاوضات المباشرة التي تعالج مخاوف الجانبين كليهما."
 
وبحسبها "اختار الفلسطينيون المرة تلو الأخرى على مدى العام الماضي الالتفاف على هذا المسار ومحاولاتهم لا تؤدي سوى إلى ابتعادنا بشكل أكبر عن العودة إلى طاولة التفاوض والوصول إلى حل يقوم على دولتين."
 
وقال منصور إن الهدف ليس تفادي المفاوضات، وإن الفلسطينيين مستعدون للعودة إلى المحادثات مع إسرائيل شريطة أن توقف كافة الأعمال الاستيطانية في الضفة الغربية.

التعليقات