07/03/2011 - 09:12

القدس المحتلة: ترخيص لبناء جسر في باب المغاربة

الجسر يربط ما بين ساحة البراق (ما يسمى بـ"حائط المبكى") وبين ساحة الحرم الشريف..

القدس المحتلة: ترخيص لبناء جسر في باب المغاربة
حصل ما يسمى بـ "الصندوق لتراث حائط المبكى" حصلت قبل عدة أيام على ترخيص من اللجنة المحلية للتخطيط والبناء التابعة لبلدية الاحتلال في القدس للبدء ببناء جسر باب المغاربة الذي الذي يصل حائط البراق (ما يسمى بـ"حائط المبكى") بساحة الحرم الشريف.
 
تجدر الإشارة إلى أنه سبق وأن تم تأجيل أعمال بناء الجسر خشية الانتقادات الدولية واندلاع أعمال الاحتجاج، وخاصة من قبل المقدسيين. وقالت القناة التلفزيونية الثانية في هذا السياق إنه لهذا السبب تتخذ القرارات بهذا الشأن بتدخل من الشاباك ومكتب رئيس الحكومة وجهات أخرى.
 
يذكر أنه في أعقاب الانهيار الذي حصل في أحد الجدران في باب المغاربة في العام 2004 تقرر هدمه، إلا أنه في العام 2007 بدأت سلطة الآثار بإجراء عمليات تنقيب عن الآثار في المكان الأمر الذي أدى إلى اندلاع أعمال الاحتجاج.
 
وقالت "معاريف" إنه قبل سنة طلبت الأردن بناء باب المغاربة من جديد، إلا أن إسرائيل ادعت في حينه أن الأردن تسعى لاستغلال الضعف الإسرائيلي بكل ما يتصل بالبناء في القدس المحتلة.
 
وفي السياق ذاته، تجدر الإشارة إلى أن هناك خطة إسرائيلية وضعت منذ 4 شهور تتضمن إقامة مركز ضخم للزوار في المنطقة تحت ساحة البراق وموقف للسيارات. ورغم وجود تراخيص لتنفيذ ذلك إلا أنه لم يتم بعد البدء بتنفيذ المشروع.

التعليقات