26/03/2011 - 21:26

غزة: الفصائل الفلسطينية تعلن استعدادها التهدئة إذا التزم بها الاحتلال

أعلنت الفصائل الفلسطينية وفي مقدمتها حركتا حماس، والجهاد الاسلامي، بعد اجتماع عقدته في غزة مساء السبت، الالتزام بالتهدئة إذا التزمت إسرائيل بها.

غزة: الفصائل الفلسطينية تعلن استعدادها التهدئة إذا التزم بها الاحتلال

 

أعلنت الفصائل الفلسطينية وفي مقدمتها حركتا حماس، والجهاد الاسلامي، بعد اجتماع عقدته في غزة مساء السبت، الالتزام بالتهدئة إذا التزمت إسرائيل بها.

وقال إسماعيل رضوان، القيادي في حركة حماس، في مؤتمر صحافي عقد بعد انتهاء الاجتماع، الذي استمر نحو ساعتين، إن حركة "حماس تحرص على التوافق الوطني"، مضيفا: "أكدنا أننا ملتزمون بالتهدئة ما التزم الاحتلال" الاسرائيلي بها.

وردا على سؤال حول إمكانية ضبط الميدان، بما في ذلك إطلاق الصواريخ على إسرائيل، قال رضوان: "أكدنا على التوافق الوطني، ولذلك فإن أي ضبط للميدان يتم بالتوافق الوطني".

الفصائل: أمر التهدئة مرهون بطبيعة السلوك الاسرائيلي

وأعلن خضر حبيب، القيادي في حركة الجهاد الاسلامي، إن "الجميع أكد على احترام التوافق الوطني بالتهدئة مع العدو الصهيوني"، لكنه تدارك أن هذا الوضع "مرهون بطبيعة السلوك الاسرائيلي، وقد أكدنا على ضرورة الرد على كل تصعيد من قبل الاحتلال فورا".

من جهته، قال أسامة الحاج أحمد، القيادي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، في البيان المشترك للفصائل الذي تلاه بعد الاجتماع: "أكدت الفصائل الالتزام بالتوافق الوطني لقطع الطريق على العدوان"، مضيفا: "نحن ملتزمون بالتهدئة ما التزم بها الاحتلال".

وشدد البيان على أنه "إزاء التصعيد، تؤكد الفصائل أن المجازر لن تكسر شوكتنا، وأن المقاومة حق مشروع".

وشارك في الاجتماع الذي اعتذرت حركة فتح عن حضوره، قادة وممثلون لحركتي حماس والجهاد الاسلامي، والجبهتين الشعبية والديموقراطية، ولجان المقاومة الشعبية.

وشهد الأسبوع الأخير توترا وتصعيدا غير مسبوق منذ التزام حركة حماس والفصائل المسلحة من جهة، وإسرائيل من جهة أخرى، تهدئة غير معلنة بعد انتهاء الحرب العدوانية الاسرائيلية على قطاع غزة، في نهاية 2008 وبداية 2009.

وشن الطيران الحربي والدبابات الاسرائيلية، عشرات الهجمات على مواقع وأهداف في قطاع غزة، أوقعت قتلى وعشرات الجرحى، وذلك ردا على إطلاق عشرات القذائف والصواريخ من قبل مقاومين فلسطينيين، وقد تبنت حركة الجهاد إطلاق صاروخين من طراز غراد على مدن اسرائيلية قريبة من المناطق المأهولة.

وكانت الحكومة المقالة التي تديرها حماس، أكدت حرصها على استعادة التهدئة مع إسرائيل في قطاع غزة، وذلك عقب التفجير الذي وقع في القدس الأسبوع الماضي.

وأعرب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الجمعة، عن استعداده للرد "بقوة كبيرة" إذا استمر إطلاق الصواريخ والقذائف من غزة.

التعليقات