13/04/2011 - 14:03

تقرير بلير يؤيد اقامة دولة فلسطينية

كشفت صحيفة التايمز البريطانية، اليوم الأربعاء، أن طوني بلير، رئيس الوزراء البريطاني الأسبق ومبعوث اللجنة الرباعية لعملية السلام في الشرق الأوسط، سيؤيد في تقرير يسلمه إلى بروكسيل اقامة دولة فلسطينية.

تقرير بلير يؤيد اقامة دولة فلسطينية

كشفت صحيفة التايمز البريطانية، اليوم الأربعاء، أن طوني بلير، رئيس الوزراء البريطاني الأسبق ومبعوث اللجنة الرباعية لعملية السلام في الشرق الأوسط، سيؤيد في تقرير يسلمه إلى بروكسيل اقامة دولة فلسطينية.

ونسبت الصحيفة إلى تقرير بلير القول "من الواضح أن السلطة الفلسطينية عززت بشكل كبير قدرتها على الحكم وتقديم الخدمات منذ العام 2007.. وفي حال حافظت السلطة على أدائها في بناء المؤسسات وتقديم الخدمات العامة، سيكون من الممكن اقامة دولة في المستقبل القريب".

وابلغ بلير الصحيفة "أن بناء دولة فلسطينية خاضعة للسلطة الفلسطينية ورئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض هو الضوء الساطع وسط الكثير من الظلام الدبلوماسي، ويبين ما يمكن عمله وأن الفلسطينيين صاروا قادرين على حكم دولة، والأهمية الحيوية لاعادة تنشيط العملية السياسية".

وقال مبعوث الرباعية "إن بناء الدولة الفلسطينية هو أيضاً عامل مهم في معالجة مخاوف اسرائيل الأمنية الحقيقية".

وكان روبرت سيري منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط اصدر تقريراً في وقت سابق من هذا الأسبوع ذكر فيه "أن الفلسطينيين احرزوا تقدماً ملحوظاً في بناء المؤسسات اللازمة لدولة فاعلة، لكن لا تزال هناك عقبات ينبغي التغلب عليها، بما في ذلك التوفيق بين الإنقسام بين الحكومة الفلسطينية في رام الله ومسؤولي حركة حماس في غزة".

التعليقات