05/05/2011 - 20:46

مشعل حول صفقة تبادل الأسرى: "الكرة في مرمى نتانياهو"

أكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، خالد مشعل، اليوم، إن الافراج عن الجندي الأسير، غلعاد شاليط، مرهون بموقف إسرائيل معتبرا أن "الكرة في مرمى (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتانياهو".

مشعل حول صفقة تبادل الأسرى:

أكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، خالد مشعل، اليوم، إن الافراج عن الجندي الأسير، غلعاد شاليط، مرهون بموقف إسرائيل معتبرا أن "الكرة في مرمى (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتانياهو".

وقال مشعل في مقابلة مع وكالة فرانس برس في القاهرة إنه في ما يتعلق بـ"صفقة شاليط، الكرة في ملعب نتانياهو، فلنا مطالب حينما يستجيب لها نتقدم على طريق التبادل".

وأكد مشعل أن "العقبة هي الموقف الإسرائيلي، الذي يتحمل مسؤولية التاخير في الافراج عن شاليط هو نتانياهو". وأضاف: "الجهود الكبيرة في المفاوضات حول قضية التبادل توقفت منذ فترة ولكن في الشهور الماضية حصلت جهود اضافية استكمالية حققت بعض التقدم لكن لم تصل بعد إلى تحقيق المطالب التي حددناها".

واعتبر والدا الجندي في رسالة وجهاها أمس الأربعاء إلى رئيس الوزراء الاسرائيلي أن السلطة الفلسطينية باتت بعد اتفاق المصالحة بين حماس وفتح مسؤولة عن مصير ابنهما.

وقالت العائلة في رسالتها "إن على الحكومة الإسرائيلية أن تجتمع لتقرر التدابير التي يتعين اتخاذها ضد السلطة الفلسطينية بشأن غلعاد شاليط. ينبغي أن تبلغ إسرائيل السلطة الفلسطينية أنها تعتبرها، بعد التوقيع على اتفاق المصالحة، مسؤولة عن تطبيق اتفاقية جنيف" حول أسرى الحرب.

وبدت عملية الافراج عنه قريبة في خريف 2009 بعد مفاوضات غير مباشرة عبر مصر ووسيط ألماني حول عملية تبادل أسرى تشمل الجندي شاليط مقابل الف أسير فلسطيني.

وتعثرت المفاوضات لا سيما بشأن هوية الأسرى الفلسطينيين المعنيين بالتبادل والمكان الذي سيتم فيه الافراج عنهم، ذلك أن إسرائيل متحفظة على الافراج عن رموز في الانتفاضة الثانية التي اندلعت في العام 2000. ودعا عدد كبير من كبار المسؤولين في اجهزة الأمن نتانياهو اخيرا إلى المزيد من الليونة بشان هذا الملف.

قتل بن لادن

انتقد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس "طريقة قتل" زعيم القاعدة أسامة بن لادن والقاء جثته في البحر ووصفها بـ "البشعة"، وقال مشعل "لفرانس برس" إن "الغرب عليه ان يتوقف قليلا ليرى البشاعة التي مارستها الادارة الاميركية في طريقة القتل والالقاء في البحر" التي تم التعامل بها مع بن لادن.

وأضاف: "هذه مسائل إنسانية على الغرب أن يتوقف عندها فالعرب والمسلمون بشر ولا بد من التعامل معهم، حتى لو اختلف أحد أو اتفق مع س أو ص من الناس، بشكل انساني". وتابع: "هناك اصول واستباحة الدم العربي والمسلم غير مقبولة من الأميركان أو غير الأميركان".

وجاءت انتقاد مشعل لطريقة قتل بن لادن بالرغم من قيام الولايات المتحدة بالرد بحزم على تصريحات مشابهة لرئيس الحكومة الفلسطينية التابعة لحركة حماس في غزة اسماعيل هنية.

وكان هنية دان الاثنين الغارة الأميركية التي اسفرت عن مقتل بن لادن وراى فيها "مواصلة لسياسة القمع الاميركية القائمة على اراقة دماء العرب والمسلمين".

وأعتبرت الولايات المتحدة هذه التصريحات "مشينة" فيما وصفتها فرنسا بـ"غير مقبولة". وكانت مؤسسة الازهر في القاهرة انتقدت أيضاً القاء جثة بن لادن في البحر.

PUBLICITE

التعليقات