16/05/2011 - 17:13

عباس يقول الحكومة المقبلة ستحمل برنامجي السياسي

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم الإثنين، إن الحكومة المقبلة ستحمل برنامجه السياسي، فيما أعلن الرئيس الإيطالي جورج ليو نابوليتانو عن رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي الفلسطيني في إيطاليا إلى مستوى بعثة في روما.

عباس يقول الحكومة المقبلة ستحمل برنامجي السياسي

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم الإثنين، إن الحكومة المقبلة ستحمل برنامجه السياسي، فيما أعلن الرئيس الإيطالي جورج ليو نابوليتانو عن رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي الفلسطيني في إيطاليا إلى مستوى بعثة في روما. 

وقال عباس خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الإيطالي عقب لقائهما في بيت لحم ظهر اليوم "الحكومة المقبلة ستكون من المستقلين وبرنامجها هو برنامجي كمنظمة التحرير الفلسطينية".

وشدد على أن "المصالحة لا تتناقض أبدا مع السلام"، مشيرا إلى أن الجانب الإسرائيلي كان يتذرع بالانقسام، والآن يشنون حملة إعلامية ضد المصالحة.

وقال إن "المصالحة الوطنية التي وقعت أخيرا هي مصلحة فلسطينية عليا، ستعزز فرص السلام، وتحقق هدف السلام المتمثل بإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية".

وأكد أن الحكومة التي ستشكل هي حكومة كفاءات 'تكنوقراط' مهامها محددة وهي إعادة إعمار قطاع غزة والتحضير للانتخابات الرئاسية والتشريعية والمجلس الوطني، ويكون برنامجها هو برنامج الرئيس.

واعتبر الرئيس الفلسطيني أن "الاحتلال أسوأ ما يمكن أن يعانيه شعب من الشعوب"، وقال "بعد 63 عاما من النكبة وتشرد الفلسطينيين واحتلال أرضنا آن الأوان أن تدرك إسرائيل أن هذا الشعب لا يتلاشى ولا ينسى، وأن الفرصة لحل تاريخي ما زالت قائمة". 

وأضاف "الاستيطان الإسرائيلي يعمق الاحتلال ومن العبث الحديث عن السلام مع استمرار الاستيطان" مشدداً أنه 'إذا لم يتوقف الاستيطان لا نستطيع أن نعود للمفاوضات".

وأوضح 'أن الحكومة الإسرائيلية برفضها وقف الاستيطان وتحديد مرجعية واضحة لعملية السلام، عطلت عملية السلام، وأفشلت كل الجهود الدولية الرامية إلى انهاء الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي'.

وجدد التزام الجانب الفلسطيني بالسلام، مشيرا إلى أن الجانب الفلسطيني أوفى بكل الالتزامات المترتبة عليه وفق الاتفاقيات الدولية.

وأشار إلى أن الذهاب للأمم المتحدة ليس قرارا أحادي الجانب، وإنما هو من أجل إعطاء فرصة حقيقية للوصول إلى السلام من خلال المفاوضات، وبتأييد العالم كله.

بدوره، أعلن الرئيس الإيطالي عن رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي الفلسطيني في إيطاليا إلى مستوى بعثة في روما، مؤكداً دعم بلاده للسلطة الوطنية في جهودها من أجل إحلال السلام وإنهاء الصراع العربي الإسرائيلي.

وقال الرئيس الإيطالي إن "القرار (برفع التمثيل) جاء للإعراب عن العلاقة القوية التي تربط البلدين".

وعبر الرئيس الفلسطيني عن سعادته بهذا القرار وقال 'القرار يضاف إلى مكرمات الشعب الإيطالي، ويدلل على الصداقة الحميمة التي تربطنا بها، والرغبة الصادقة للحكومة الإيطالية من أجل السلام'.

وأضاف 'سأقدم لكم الشكر مرة أخرى مطلع الشهر القادم عندما أزور إيطاليا'.

التعليقات