16/06/2011 - 11:08

الاحتلال يسارع لإنهاء تهويد قصور الخلافة الأموية جنوب الأقصى

هذه الأعمال تتم وسط طمس وتدمير للمعالم الإسلامية الأثرية التاريخية، والسيطرة على أوقاف إسلامية تعتبر جزءاً لا يتجزأ من المسجد الأقصى المبارك، الأمر الذي يدعو الى تحرك فوري لمنع مواصلة هذه المشاريع التهويدية الإحتلالية الخطيرة، والإعتداء المتواصل على المسجد الأقصى ومدينة القدس.

الاحتلال يسارع لإنهاء تهويد قصور الخلافة الأموية جنوب الأقصى
قال بيان صادر عن "مؤسسة الأقصى للوقف والتراث" اليوم الخميس، وصل موقع عــ48ـرب نسخة منه، إن الاحتلال الإسرائيلي يسارع الزمن لإنهاء تهويد منطقة قصور الخلافة الأموية، الواقعة ملاصقة جنوبي المسجد الأقصى المبارك، وتحويلها الى "مطاهر للهيكل " المزعوم، ومسار توراتي ضمن مخطط تحويل محيط المسجد الأقصى والبلدة القديمة بالقدس الى حدائق توراتية.
 
وأكدت المؤسسة على أن هذه الأعمال تتم وسط طمس وتدمير للمعالم الإسلامية الأثرية التاريخية، والسيطرة على أوقاف إسلامية تعتبر جزءاً لا يتجزأ من المسجد الأقصى المبارك، الأمر الذي يدعو الى تحرك فوري لمنع مواصلة هذه المشاريع التهويدية الإحتلالية الخطيرة، والإعتداء المتواصل على المسجد الأقصى ومدينة القدس.
 
كما أكد البيان على أنه تم رصد أعمال واسعة ومتواصلة يقوم بها عشرات العمال، من خلال زيارات ميدانية لمنطقة قصور الخلافة الأموية في الأيام الأخيرة. ويرافق العمال مهندسون ومختصون ومراقبون.
 
وأشار البيان إلى أنه تمّ خلال اليومين الأخيرين فقط تركيب عشرات الدُرُج الحديدية في جميع أنحاء منطقة القصور الأموية ، ما بين الزاوية الشرقية الجنوبية للمسجد الأقصى/المنطقة الواقعة خلف المصلى المرواني، والمنطقة التي تقع خلف محراب ومنبر المسجد الأقصى من الخلف – أو ما يعرف بالزاوية الخنثنية/الختنية - ، كما يتم بناء عدد من المنصات الحديدية متوزعة ما بين الدرج المذكورة، في نفس الوقت تتواصل أعمال الحفريات وتنفيذ إنشائيات حديثة على شكل رصف وسبل ضيقة توصل بين الدرج والمنصات.
 
وقالت المؤسسة إن "تنفيذ هذه الأعمال بهذه السرعة، وبهذه الأعداد من العمال والمهندسين، وبهذه الساعات المتواصلة من العمل يتضح جلياً أن الإحتلال الإسرائيلي يسارع الزمن لإنهاء مخططه التهويدي لهذه المنطقة".
 
وأشار البيان إلى معلومات وخرائط اطلعت عليها المؤسسة تشير إلى أن الاحتلال يخطط لتهويد منطقة القصور الأموية  وتحويلها الى "مطاهر للهيكل" المزعوم، بحيث سيحوّل عدد من الحفر الى "مطاهر للهيكل"، وسيربط بين هذه "المطاهر" بالدرج الحديدية التي ينصبها، وعند كل "مطهر للهيكل" ينصب منصة حديدية ستكون بماثبة نقطة إستراحة وشرح عن هذه المطاهر المزعومة، كما سيتمّ الإعلان عن المنطقة بأنها جزء من مسار توراتي، يستمر من منطقة العيساوية شمالي القدس المحتلة، يمر من منطقة جبل المشارف، ومنه الى منطقة الصوانة – وادي الجوز، ثم الى منطقة مقبرة باب الرحمة -الملاصقة لشرق المسجد الأقصى المبارك- ثم الى منطقة قصور الخلافة الأموية ومنطقة حائط البراق/ الزاوية الجنوبية الغربية للمسجد الأقصى ، مرورا بوادي حلوة- سلوان، وانتهاءاً بوسط سلوان في منطقة حي البستان، وهذا المخطط هو ضمن مخطط الإحتلال إقامة تسع حدائق توراتية في محيط المسجد الاقصى والبلدة القديمة بالقدس.

التعليقات