22/09/2011 - 07:49

أوباما لعباس: لن نتردد في استخدام حق النقض

مستشار أوباما للأمن القومي يقول إن أبو مازن ينوي التوجه إلى مجلس الأمن القومي وتقديم طلب العضوية * يديعوت أحرونوت: الإسرائيليون راضون والولايات المتحدة تحاول تجديد المفاوضات

أوباما لعباس: لن نتردد في استخدام حق النقض
قال البيت الأبيض إن الرئيس باراك أوباما أبلغ رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، الليلة الماضية، أن التحرك في الأمم المتحدة لن يؤدي إلى دولة فلسطينية، وإن الولايات المتحدة ستعترض بحق النقض على مثل هذا التحرك في مجلس الأمن.
 
وسئل بن رودس نائب المستشار للأمن القومي عما إذا بدرت عن ابو مازن علامة على أنه قد يغير خطته فرد بقوله "إنه كان واضحا جدا فيما يعتزمه.. وهو الذهاب إلى المجلس وبدء عملية طلب العضوية هناك."
 
وقال نبيل ابو ردينة المتحدث باسم عباس أن الزعيمين أكدا موقفيهما دون الوصول إلى نتيجة فيما يبدو.
 
وقال بن ردوس للصحفيين بعد اجتماع اوباما وعباس في نيويورك "سنضطر إلى رفض أي تحرك في مجلس الأمن التابع للامم المتحدة بما في ذلك، إذا اقتضت الضرورة، استخدام حق النقض الفيتو".
 
من جهتها قالت "وفا" اكتفت بالقول إن الرئيس محمود عباس اجتمع فجر اليوم الخميس، على هامش أعمال الدورة الـ66 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، مع الرئيس الأميركي باراك أوباما. وجرى خلال الاجتماع الذي حضره عن الجانب الفلسطيني عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات، وعن الجانب الأميركي وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون، بحث آخر التطورات في ضوء التوجه الفلسطيني إلى الأمم المتحدة.
 
من جهتها كتبت "يديعوت أحرونوت" أن الإسرائيليين راضون، والأمريكيين لم يفقدون الأمل ويحاولون تجديد المفاوضات.
 
وأشارت إلى أنه خلال التنسيق بين إسرائيل والولايات المتحدة تم الاتفاق على أن يحذر أوباما أبو مازن من "التبعات الاقتصادية التي قد تنجم عن الإعلان عن الدولة من جانب واحد"، كما تم الاتفاق على أن يطلب أوباما من عباس الاجتماع مع بنيامين نتانياهو.
 
وبحسب "يديعوت أحرونوت" فإن عباس كان يفضل أن يجتمع بأوباما بعد تقديم طلب العضوية، إلا أن الضغط الأمريكي والتهديد بوقف المساعدات الأمريكية المالية للسلطة الفلسطينية جعلته يغير من برنامجه.
 
وعلى صلة، قال القيادي في حركة فتح نبيل شعث إن أبومازن سيقدم طلب العضوية إلى الأمين العام للأمم المتحدة، إلا أنه قد يمنح مجلس الأمن مهلة، ما يعني تأجيل موعد التصويت.
 
وفي مقابلة مع "سي أن أن" قالت عضو الوفد الفلسطيني حنان عشراوي إن المهلة لن تتجاوز أسبوع أو أسبوعين.

التعليقات