29/01/2012 - 19:30

ملك الأردن يلتقي خالد مشعل في أول زيارة رسمية منذ 12 عاما

التقى ملك الأردن، عبد الله الثاني، اليوم في عمان، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية "حماس"، خالد مشعل، الذي يزور المملكة رسميا للمرة الأولى منذ 12 عاما، وبناء على وساطة قطرية.

ملك الأردن يلتقي خالد مشعل في أول زيارة رسمية منذ 12 عاما

 

التقى ملك الأردن، عبد الله الثاني، اليوم في عمان، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية "حماس"، خالد مشعل،  الذي يزور المملكة رسميا للمرة الأولى منذ 12 عاما، وبناء على وساطة قطرية.

وكان مشعل قد وصل عمان اليوم برفقة ولي عهد قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الذي استقبل بالمطار من ولي عهد الأردن، حسين بن عبد الله، في حين استقبل مشعل اليوم من رئيس الديوان الملكي الأردني، رياض أبو كركي.

والتقى الملك الأردني ولي عهد قطر ووفد حماس برئاسة مشعل اليوم في الديوان الملكي الأردني.

ويرافق مشعل في زيارته الأولى للأردن منذ إبعاد قادة حماس عن عمان عام 1999، كل من نائب رئيس المكتب السياسي للحركة موسى أبو مرزوق، وأعضاء المكتب السياسي للحركة، محمد نصر، وعزت الرشق، وسامي خاطر، ومحمد نزال.

جاء لقاء عمان بعد استقبال أمير قطر، الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، صباح السبت، خالد مشعل والوفد المرافق له، وجرى في اللقاء استعراض آخر المستجدات في الأراضي الفلسطينية.

مشعل: حماس حريصة على أمن واستقرار الأردن، ونرفض الوطن البديل

هذا وقد أكد مشعل على وحدة العلاقة الفلسطينية الأردنية وخصوصيتها، مبينا أن زيارته للأردن دشنت بداية طيبة بين المملكة وحماس، قال: "إن الحركة حريصة على أمن واستقرار الأردن ومصالحه، وإنها تحترم أصول العلاقات السياسية بالتراضي بين الطرفين".

وذكر مشعل أن الحركة ترفض رفضا قاطعا كل مشاريع التوطين والوطن البديل، مؤكدا "أن الأردن للأردنيين وفلسطين للفلسطينيين، وإصرار الحركة على استعادة الحقوق الفلسطينية غير منقوصة".

عبد الله الثاني: دولة فلسطينية ضمن حدود 1967

من جانبه، أكد العاهل الأردني "دعم الأردن لحقّ الشعب الفلسطيني في إقامة الدولة الفلسطينية على التراب الفلسطيني على خطوط 1967، وعاصمتها القدس الشرقية".

وأضاف: "إن المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي تشكّل السبيل الوحيد لاستعادة الشعب الفلسطيني لحقوقه".

وأجرى العاهل الأردني مباحثات مع ولي عهد قطر، الشيخ تميم، بحث خلالها سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات بما يحقق المصالح المشتركة.

واستعرض الجانبان تطورات الأوضاع في المنطقة والظروف السائدة فيها، حيث عبّرا عن حرص الأردن وقطر على مواصلة التشاور والتنسيق بما يعزز الاستقرار والسلام في المنطقة.

مقر حماس في سوريا

في غضون، ذلك نفى الناطق باسم حماس ما تردد عن نية الحركة إغلاق مكتبها في سوريا، وقال فوزي برهوم، إن الزيارات التي قام بها رئيس المكتب السياسي للحركة، خالد مشعل، لبعض العواصم العربية، إنما تأتي في إطار حشد الدعم للقضية الفلسطينية.

وشدد برهوم على أهمية زيارة مشعل للأردن، مؤكدا أن كل شيء سيناقش أثناء الزيارة، بما في ذلك فتح فرع للحركة في عمّان.

وقال برهوم إن زيارات مشعل لعدد من العواصم العربية هي تحرك طبيعي شجعت عليه أجواء الربيع العربي.

هل غادر مشعل دمشق؟

وكانت رويترز قد نقلت عن مصادر دبلوماسية وأخرى استخبارية الجمعة، أن مشعل غادر بالفعل مقره بالعاصمة السورية دمشق، وقال دبلوماسي بالمنطقة طلب عدم ذكر اسمه، إن "مشعل لا يتواجد في سوريا كما في السابق، وهو معظم الوقت خارجها"، وقال المصدر أيضا: "مشعل لن يعود إلى سوريا، وهذا هو القرار الذي اتخذه، ما زال هناك وجود لحماس لكنه لا يذكر".

وقالت المصادر إن مشعل لن يعلن غلق المقر السياسي لحماس في سوريا، وأضاف الدبلوماسي: "خلال شهر مضى ربما، لم يمكث مشعل في سوريا سوى خمسة أيام، والبقية قضاها في قطر وتركيا ومصر".

ومضى قائلا: "لكنه لم يغلق المقر في سوريا بالكامل، وما زال هناك مسؤولون من حماس هناك"، وأضاف: "كما نفهم، فإن حماس لن تعلن مغادرة أو ترك سوريا حتى وإن حدث ذلك بالفعل".

التعليقات