06/02/2012 - 16:00

عباس ومشعل يوقعان اعلان الدوحة للمصالحة الوطنية

أو فيما يتعلق بقضايا المصالحة الداخلية أو فيما يتعلق بكل شيء بصرف النظر عما يجري حولنا من أمور صعبة، لكن نحن نعتبر أن المصالحة الفلسطينية مصلحة وطنية حيوية فلسطينية وعربية، ونحن نعد أهلنا وإخواننا أن يكون هذا الجهد موضع التطبيق في أقرب وقت ممكن.

عباس ومشعل يوقعان اعلان الدوحة للمصالحة الوطنية




وقع الرئيس محمود عباس، ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل، في الدوحة ظهر اليوم الاثنين، إعلان الدوحة حول المصالحة الوطنية، برعاية أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني.


وقال الرئيس عقب التوقيع أحب أن أقول إننا لم نوقع هذا من أجل التوقيع ولم نوقعه من أجل النشر والإعلان، وإنما نوقعه من أجل التطبيق، سواء فيما يتعلق بالانتخابات أو فيما يتعلق بالحكومة، أو فيما يتعلق بقضايا المصالحة الداخلية أو فيما يتعلق بكل شيء بصرف النظر عما يجري حولنا من أمور صعبة، لكن نحن نعتبر أن المصالحة الفلسطينية مصلحة وطنية حيوية فلسطينية وعربية، ونحن نعد أهلنا وإخواننا أن يكون هذا الجهد موضع التطبيق في أقرب وقت ممكن.


من جهته، قال مشعل: نبشر شعبنا رغم أن شعبنا يطالب بالمزيد والتطبيق العملي، لكن أقول بصدق نحن جادون جادون ومعنا كل القوى والشخصيات. جادون في لأم الجراح وإنهاء صفحة الانقسام وتعزيز وإنجاز المصالحة على الأرض وتقوية الوحدة الوطنية في كل مجالاتها، سواء في الانتخابات والحكومة وفي كل القضايا والمواضيع، ليعود الدم موحدا، والقرار موحدا على قاعدة الشراكة، ولنتفرغ لمواجهة العدو المحتل لننجز مشروعنا الوطني القومي ونحقق كافة حقوقنا الوطنية.

أما أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، فقال إنها مسؤولية تاريخية تقع على عاتقهما في توحيد الحركة الوطنية الفلسطينية في هذه الظروف التي تمر بها القضية الفلسطينية والمنطقة.


وكان رئيس الوزراء القطري حمد بن جاسم آل ثاني أعلن أن الطرفين اتفقا على ما يلي:
- التأكيد على الاستمرار في خطوات تفعيل وتطوير منظمة التحرير الفلسطينية، من خلال إعادة تشكيل المجلس الوطني بشكل متزامن مع الانتخابات الرئاسية والتشريعية.


- عقد الاجتماع الثاني للجنة تفعيل وتطوير المنظمة بتاريخ 18/2 بالقاهرة.
- تشكيل حكومة التوافق الوطني الفلسطيني من كفاءات مستقلة برئاسة الرئيس، مهمتها تسيير الانتخابات الرئاسية والتشريعية والبدء بإعمار غزة.
- التأكيد على استمرار عمل اللجان: لجنة الحريات العامة المكلفة بمعالجة ملفات المعتقلين والمؤسسات وعودة الكوادر لغزة وجوازات السفر وحرية العمل، ولجنة المصالحة المجتمعية. وفي هذا السياق أبلغ الرئيس المجتمعين أنه تم إطلاق سراح 64 معتقلا في إطار الاتفاق بإطلاق سراح جميع المعتقلين.


- التأكيد على ما تم الاتفاق عليه في القاهرة ببدء عمل لجنة الانتخابات المركزية في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس.
 

التعليقات