22/04/2012 - 12:48

"الأورومتوسطي" يسعى لتفعيل إضراب الأسرى أوروبياً

ممارسة الضغوط على الحكومة الإسرائيلية، لرفع سياساتها العقابية ضد أكثر من 4600أسير فلسطيني، عبر التلويح بفرض قيود على التجارة الإسرائيلية في أوروبا، واستخدام نفوذ المجلس في دفع المؤسسات والهيئات ذات العلاقة إلى تبني موقف متقدّم من دعم هذه المطالب الإنسانية العادلة للأسرى




شرع المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان بإجراء عدة إتصالات مع بعضٍ من المسؤولين الأوروبيين والدوليين، في إطار الحملة الأوروبية للدفاع عن الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين التي أطلقت قبل أيام، للتعريف بمظلومية الأسرى الفلسطينيين والحث على دعمهم ومناصرتهم.
وقال المرصد الأورومتوسطي في بيان له الأحد 22 أبريل، أنه تواصل مع المفوض الجديد لحقوق الإنسان في مجلس أوروبا  نيلز مويزنيك، حاثاً إياه على إنضاج موقفٍ أوروبيّ داعم لمطالب الأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام، والتي يكفلها لهم القانون الدولي الإنساني.
وأضاف أنّ المرصد حثّ السيد نيلز على ممارسة الضغوط على الحكومة الإسرائيلية، لرفع سياساتها العقابية ضد أكثر من 4600أسير فلسطيني، عبر التلويح بفرض قيود على التجارة الإسرائيلية في أوروبا، واستخدام نفوذ المجلس في دفع المؤسسات والهيئات ذات العلاقة إلى تبني موقف متقدّم من دعم هذه المطالب الإنسانية العادلة للأسرى.


وفي السياق ذاته، تواصل المرصد وبالتعاون مع مؤسسة أصدقاء الإنسان الدولية، وجمعية الحقوق للجميع السويسرية، مع رئيسة لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الأوروبي، السيدة باربرا لوتشبيلر، مستعرضين أبرز ما يعانيه الأسرى الفلسطينيون في 17 سجناً تابعاً للاحتلال الاسرائيلي، وبينهم 6 نساء و180 طفلاً.
وذكّرت المنظمات في ندائها للسيدة لوتشبيلر والبرلمان الأوروبي، بالتفاهمات والاتفاقيات الأوروبية-الإسرائيلية، والتي يشكل احترام الاحتلال الاسرائيلي لحقوق الانسان اساساً للعمل بها، بما فيها اتفاقية الشراكة الاقتصادية الموقعة بين اسرائيل والاتحاد الاوروبي عام 1995.
وذكّر المنظمات بما تنتهجه إسرائيل من سياسة الاعتقال الإداري غير القانوني (دون تهمة)، ضد 322 أسيراً، وسياسة العزل الإنفرادي في زنازين أشبه بالأقفاص غير الإنسانية ضد أكثر من 10 أسرى، عدا عن حرمان الأسرى من الحد الأدني من الرعاية الطبية، والتعليم وزيارات الأهل، ومعاقبتهم بأساليب دهم الزنازين والتفتيش العاري.


ونوّه المرصد الأورومتوسطي إلى أنه سيلتقي مدير عمليات لجنة الصليب الأحمر الدولي في جنيف بعد غدٍ الثلاثاء، لدفع المنظمة الدولية إلى تكثيف زياراتها للسجون الإسرائيلية، وزيادة عدد الأطباء العاملين هناك، والتحقق من تلبية السلطات الإسرائيلية للاحتياجات الطبية للأسرى المضربين عن الطعام.
يُشار إلى أن وفداً من المرصد كان قد التقى بمدير عمليات الصليب الأحمر في شهر مارس الماضي، للتوسط في قضية إضراب الأسيرة السابقة هناء شلبي، والنائب المسنّ أحمد الحاج علي، إضافة إلى اطلاق المرصد لنداء دولي داعم لاضراب الأسرى وقعت عليه نحو 320 منظمة دولية.
 

التعليقات