09/06/2012 - 08:10

عباس يشترط للحوار إطلاق سراح الأسرى والسماح بأسلحة للشرطة

ويؤكد أن تجميد الاستيطان ليس شرطا مسبقا وإنما هو التزام ورد في أكثر من وثيقة * عباس: لا نريد أن نعزل إسرائيل أو ننزع شرعيتها.. نريد أن نتعايش معها

عباس يشترط للحوار إطلاق سراح الأسرى والسماح بأسلحة للشرطة

قال رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إنه إذا وافقت إسرائيل على إطلاق سراح الأسرى، وسمحت للسلطة باستيراد أسلحة للشرطة، فإنه يمكن أن يجلس مع نتنياهو.

وفي مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الفرنسي فرانسوا هولاند، يوم أمس الجمعة، قال إن تجميد الاستيطان ليس شرطا مسبقا، وإنما هو التزام ورد في أكثر من وثيقة دولية وفي أكثر من اتفاق بأن تتوقف جميع الأعمال الأحادية.

وقال "نحن نقول تجميد النشاط الاستيطاني حتى يتيح لنا الفرصة لنعود للمفاوضات، وأنا قلت إنه إذا وافق نتنياهو على إطلاق سراح الأسرى والسماح باستيراد سلاح الشرطة، سنتحاور وليس معنى هذا أن نتفاوض، وهذا ما اقترحه هو أنه في هذه الجلسات التي نجلس فيها نتحاور حول مختلف القضايا، لكن المفاوضات تحتاج هذين البندين (وقف الاستيطان وحدود الدولتين) اللذين نصر على أنهما ليسا شرطين مسبقين وإنما هما التزامات التزمت بها الحكومة الإسرائيلية وألزمت نفسها بها".

وأشار إلى أنه إذا لم تنجح كل المساعي للعودة للمفاوضات، فبالتأكيد سيذهب للجمعية العامة للحصول على ما يطلق عليه اسم دولة غير عضو.

وقال إن "الكرة في ملعب نتنياهو، ففي اللحظة التي يوافق فيها على وقف الاستيطان وعلى حدود الدولتين، سنذهب مباشرة للمفاوضات لنناقش بقية قضايا الحل النهائي".

وفي حديثه عن الأسرى الفلسطينيين، قال "إن موضوع الأسرى حساس جدا، فقبل أكثر من شهر كان هناك مئات بل ألوف من الأسرى مضربين عن الطعام وكانت حياتهم جميعا في خطر والآن لدينا بعض الأسرى المضربين عن الطعام مثل محمود سرسك لاعب كرة قدم وهو مضرب عن الطعام منذ 86 يوما، وكذلك أكرم الريخاوي مضرب عن الطعام منذ 58 يوما".

وأضاف عباس "لا نريد أن نعزل دولة إسرائيل، ولا نريد أن ننزع شرعيتها، نحن نريد أن نتعايش معها، ونحن نريد أن نحاصر السياسة التوسعية، سياسة المستوطنات التوسعية، لا نريد أن نعزل إسرائيل لأننا بالنتيجة مصممون وهذا قرارنا أن نعيش مع إسرائيل جنبا إلى جنب بأمن واستقرار في المستقبل، ونأتي بعد ذلك بكل الدول العربية والإسلامية لتعترف بهذه الدولة حسب المبادرة العربية للسلام".

التعليقات