06/05/2013 - 17:32

مصر تمنع قياديين في "حماس" من دخول أراضيها

واستهجن القيادي في حماس إسماعيل الأشقر ما وصفه بـ "السلوك غير اللائق من قبل المخابرات المصرية"، مبيناً أن تنسيقا جرى مع الجهات الرسمية في القاهرة وفي معبر رفح للسماح لوفد الحركة للدخول منذ يوم الجمعة الماضي.

مصر تمنع قياديين في

منعت السلطات المصرية في معبر رفح البري، ظهر اليوم الأحد، قياديين من حركة حماس من الدخول إلى الاراضي المصرية، فيما سمحت لوفود الفصائل الأخرى بالدخول، للمشاركة بمؤتمر دولي يعقد في القاهرة.


وقالت مصادر في حركة حماس في بيان مقتضب، أن السلطات المصرية منعت القياديين إسماعيل الأشقر وصلاح البردويل وكلاهما من وفد المصالحة الخاص بالحركة وكانا في طريقهما للقاهرة لعقد لقاءات بشأن هذا الملف.


وأشارت المصادر الى أن منع القياديين من حماس تم بأوامر من جهاز المخابرات المصرية.


واستهجن القيادي في حماس إسماعيل الأشقر ما وصفه بـ "السلوك غير اللائق من قبل المخابرات المصرية"، مبيناً أن تنسيقا جرى مع الجهات الرسمية في القاهرة وفي معبر رفح للسماح لوفد الحركة للدخول منذ يوم الجمعة الماضي.


وأوضح الأشقر في حديث خاص لـ  القدس دوت كوم، أن جميع وفود الفصائل الفلسطينية تمكنت من مغادرة المعبر إلا وفد حماس، مستغرباً سلوك المخابرات المصرية على الرغم من العلاقة الوطيدة التي تربط الجانبين، على حدّ قوله.


وأضاف : المسؤولون في المخابرات المصرية بالقاهرة يؤكدون أن هناك تنسيقا مسبقا لنا، والضابط المسؤول من الجهاز في معبر رفح ينفي ذلك.


وتغادر وفود الفصائل غزة باتجاه القاهرة اليوم للمشاركة في مؤتمر "حل الأزمات الدولية" الذي يعقد كل عام بمشاركة جميع الفصائل وجهات مختلفة بما فيها المخابرات المصرية، وفق ما ذكر الاشقر.


وفي وقت لاحق، نفى مصدر سيادى مصري مسؤول ان يكون تم منع نائبي حماس وهما صلاح البرودويل واسماعيل الاشقر من عبور معبر رفح للتوجه إلى مصر رغم التنسيق المسبق.وقال المصدر السيادى المصرى " بالفعل فوجئنا بوصول النائبين ويطلبان العبور من معبر رفح وعندما تم الفحص وجد عدم ادراج اسمهما فى التنسيق المسبق كما تدعى حماس ولهذا تم منعهما من دخول معبر رفح من الجانب المصرى، وذلك لعدم التنسيق المسبق وهو الاجراء الذى يتم على جميع الفلسطينيين وليس مقصود به اى اشخاص بعينهم ومنهم البردويل والاشقر وليس هناك مايمنع دخولهم مصر ولكن لايوجد تنسيق مسبق ولهذا تم منعهم من الدخول".واضاف المصدر ان التنسيق المسبق لابد منه مع الفلسطينيين حتى مع اسماعيل هنية رئيس الحكومة المقالة، حيث لابد من التنسيق المسبق مع المخابرات العامة المصرية .

 

التعليقات