23/06/2013 - 20:07

"حماس": استقالة الحمد الله تعكس عمق الأزمة في السلطة ومؤسساتها

اعتبرت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، التي تسيطر على قطاع غزة، أن استقالة رئيس الوزراء الفلسطيني المعين مؤخرا، رامي الحمد الله، "تعكس عمق الأزمة الحقيقية التي تعاني منها مؤسسات السلطة."

المتحدث باسم "حماس"، فوزي برهوم

اعتبرت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، التي تسيطر على قطاع غزة، أن استقالة رئيس الوزراء الفلسطيني المعين مؤخرا، رامي الحمد الله، "تعكس عمق الأزمة الحقيقية التي تعاني منها مؤسسات السلطة."

وأوضح المتحدث باسم "حماس"، فوزي برهوم، أن هذه الأزمة نابعة من "وجود مراكز قوى وتجاذبات كثيرة وتنازع للصلاحيات، كانت وما زالت السبب الرئيس في إطالة أمد الانقسام."

"حماس": نتيجة متوقعة

وقال برهوم إن "التنازعات أوصلت إلى هذه النتيجة المتوقعة، وبالتالي هذه الاستقالة يجب أن تكون بمثابة الخط الفاصل بين مرحلة التدهور الحاصلة في مؤسسات السلطة ومرحلة بنائها من جديد على أسس ديمقراطية ووطنية".

وشدد على أن "هذا لا يتحقق إلا بالتطبيق الفعلي والتام لكافة بنود اتفاق القاهرة، بما فيه تشكيل حكومة توافق وطني تنهي الانقسام وترعى مصالح الشعب وتلبي طموحاته".

وكان عباس قد كلف الحمد الله في 2 من حزيران / يونيو الحالي بتشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدة، خلفا لسلام فياض الذي شغل منصب رئيس الوزراء منذ حزيران / يونيو عام 2007.

اتفاقيات لم تطبق

وحددت حركتا "فتح" و"حماس" في أيار / مايو الماضي مهلة ثلاثة أشهر لتشكيل حكومة وحدة وطنية، والدعوة لانتخابات متزامنة، وهي من البنود الرئيسية لاتفاقات المصالحة الموقعة بين الحركتين، والتي لا تزال بانتظار تطبيقها.

وهذه الاتفاقات الموقعة في القاهرة (نيسان / أبريل وأيار / مايو 2011) والدوحة (شباط / فبراير 2012)، والتي بقيت معظم بنودها دون تطبيق، تنص على استقالة رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض، ورئيس حكومة "حماس" إسماعيل هنية لمصلحة حكومة انتقالية حيادية يقودها الرئيس عباس، وتكون مكلفة بتنظيم انتخابات في غضون ثلاثة أشهر.

رامي الحمد الله

والحمد الله (54 عاما) أكاديمي غير معروف في الخارج، وشغل منصب رئيس جامعة النجاح في نابلس منذ عام 1998، وأمين عام لجنة الانتخابات، كما شغل منصب المدير التنفيذي للبورصة الفلسطينية، ومقرها في مدينة نابلس منذ عام 2008.

ويعد الحمد الله مقربا من حركة "فتح" التي يتزعمها عباس، وهو عضو في مجلس أمناء مؤسسة ياسر عرفات المخصصة لذكرى الرئيس الفلسطيني الراحل.

وهو من مواليد عنبتا عام 1958 في محافظة طولكرم، شمال الضفة الغربية، وحاصل على دكتوراه في اللغويات التطبيقية من بريطانيا.

التعليقات