29/06/2013 - 16:02

ريم بنا تفتتح امسيات مهرجان القدس 2013

واهدت ريم الامسية التي رافقتها فيها فرقتها الموسيقية الاسبانية "الى الشعب الفلسطيني الصامد والمقاوم.. الى مخيمات اللجوء.. الى الفلسطينيين في مخيم اليرموك في سوريا الى غزة والضفة."

ريم بنا تفتتح امسيات مهرجان القدس 2013


افتتحت الفنانة الفلسطينية ريم بنا، مساء يوم الجمعة، الدورة الثامنة عشر لمهرجان (القدس 2013) الذي ينظمه مركز يبوس الثقافي وقدمت اغاني البومها الجديد (تجليات الوجد والثورة).


وقالت ريم في بداية الامسية التي اقيمت في حديقة المعهد الوطني للموسيقى على بعد مئات الامتار من اسوار البلدة القديمة في القدس "سعيدة جدا للمشاركة في هذه الحفلة. الغناء في القدس له وقع خاص."


واضافت "تجليات الوجد والثورة تجربة موسيقية خاصة يضم مجموعة من القصائد الصوفية واخرى لشعراء معاصرين."


وقدمت ريم قصيدة (اثر الفراشة) للشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش اضافة الى قصائد اخرى لابن الفارض وبدر شاكر السياب وغيرهم.
واهدت ريم الامسية التي رافقتها فيها فرقتها الموسيقية الاسبانية "الى الشعب الفلسطيني الصامد والمقاوم.. الى مخيمات اللجوء.. الى الفلسطينيين في مخيم اليرموك في سوريا الى غزة والضفة."


وقال القائمون على المهرجان ان نقله من منطقة قبور السلاطين الاثرية في القدس التي يقام فيها سنويا جاء نظرا لاعمال الترميم التي يشهدها المكان.


وشكا منظمو المهرجان الذي يقام هذا العام تحت شعار (القدس منارة للاشعاع الثقافي) من نقص التمويل الامر الذي دفعهم الى تقليص فعالياته.
وقالت رانيا الياس مديرة المهرجان "منذ العام 1995 ومركز يبوس الثقافي يحمل مشعل الثقافة والتنوير في مدينة القدس ومهرجان القدس يعاند الواقع ويتحدى العزلة ويتخطى المصاعب والمعيقات ويتحدى الظروف الصعبة دون تراجع او تغيير او تبديل."


واضافت في حفل الافتتاح "معركة البقاء في مدينة القدس هي معركة هوية وحضور ومعركة ثقافة وفكر."


وتحيط اسرائيل مدينة القدس باسوار اسمنتية يبلغ ارتفاعها ما يقارب من ثمانية امتار جعلت الدخول اليها يمر عبر بوابات حديدية ضخمة.
ويحتاج الفلسطينيون من سكان الضفة الغربية وقطاع غزة الذين يريدون ان تكون القدس عاصمة لدولتهم المستقلة الى تصاريح خاصة من الجانب الاسرائيلي لدخولها.


وقالت رانيا "رغم نقص التمويل قررنا ان ننظم المهرجان ذلك لان المسؤولية تقتضي بعدم السماح بالفراغ في الفعاليات والرؤى الثقافية في المدينة وبالحفاظ على استمرار البزوغ السنوي لشمس هذا الحدث الثقافي الذي ترسخ كتقليد منتظر في القدس منذ اكثر من 18 عاما."
وقال خالد الغول الناطق الاعلامي للمهرجان انه تم اختيار حديقة المعهد الوطني للموسيقى لاقامة المهرجان الممتد من 26 يونيو حزيران الى الثاني من يوليو تموز فيها.


واضاف ان المهرجان يشتمل اضافة الى الفرق الفنية على عروض لافلام فلسطينية درامية ووثائقية وهي (متسللون) لخالد جرار و(حكايا الارض) لاحمد البديري و(المر والرمان) لنجوى نجار وكذلك عرض مسرحية (زريف) للاطفال من انتاج مسرح السيرة والمسيرة
 

التعليقات