30/10/2013 - 16:35

واشنطن وتل أبيب تتنصتان على مكالمات عباس وكل الحكام العرب

قال مدير موقع "الشرق الأوسط" الإلكتروني، مارك بروزونسكي، إن كلًّا من الولايات المتحدة وإسرائيل تعملان على مراقبة كل الرؤساء والملوك العرب.

واشنطن وتل أبيب تتنصتان على مكالمات عباس وكل الحكام العرب

قال مدير موقع "الشرق الأوسط" الإلكتروني، مارك بروزونسكي، إن كلًّا من الولايات المتحدة وإسرائيل تعملان، معًا، على مراقبة كل الحكام العرب.

وبخصوص المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين، قال: "إن أمريكيا تعرف كل مكالمة هاتفية يجريها محمود عباس وتفاصيل كل اجتماع يجريه"، مضيفا في حيدث لـ "روسيا اليوم"، أن "واشنطن وتل أبيب يستطيعان الحصول على هذه المعلومات لإدارة عملية السلام، بينما الفلسطينيون والعرب بصفة عامة لا يعرفون أي شيء وليس لديهم المقدرة على التجسس العكسي".

وأوضح روزونسكي أن "أمريكيا تمكنت بفضل ذلك من أن تكون الشرطي في العالم"، لافتا إلى أن "قيادات الحكومات يعلمون ماذا يحدث، لكن الساسة حين تحصل فضيحة يحاولون تغطية الأمور بالمشكلات".

وأضاف أن "حلفاء أمريكيا الأوروبيين سيحاولون تجاوز مشكلة التنصت، وأنه بات من المعروف أن وكالة الاستخبارات الأمريكية ضخمة، وميزانيتها تفوق ميزانية الاستخبارات المركزية الأمريكية، وأن لديها مقار كبيرة، مشيرًا إلى أن الجديد في الأمر هو أننا أصبحنا نعيش عالما من الكوابل والشبكات الإلكترونية."

وأشار إلى أن الأمريكيين مع مرور الوقت سيسمحون ويتساهلون مع ظاهرة التنصت، لأن الساسة ووسائل الإعلام يرهبون الناس بالحوادث الإرهابية والإرهابيين، ويستغلون ذلك لتشريع التنصت.

التعليقات