07/11/2013 - 18:23

كيري يدعي "تحقيق تقدم ملموس في بعض مستويات المفاوضات"..

"رويترز" تنقل عن كيري قوله في مؤتمر صحفي مع نظيره الأردني ناصر جودة إنه يخشى من اندلاع موجة عنف في حال فشل المفاوضات. وادعى أن "تقدما ملموسا حصل في جزء من المستويات التي تركزت حولها المفاوضات"

كيري يدعي

في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الأردني ناصر جودة، اليوم الخميس، ادعى وزير الخارجية الأمريكية جون كيري أن "تقدما ملموسا" حصل في "بعض المستويات" التي تتركز حولها المفاوضات.

وكان كيري قد قرر تمديد زيارته إلى المنطقة، وينوي العودة إلى إسرائيل يوم غد، الجمعة، للاجتماع مرة أخرى برئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو.

يذكر أن كيري توجه ظهر اليوم، بعد يومين من وصوله إلى البلاد، إلى عمان، حيث التقى العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، وأطلعه على محادثاته مع نتانياهو ومع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس. وبعد ذلك اجتمع مع عباس في عمان للمرة الثانية خلال 24 ساعة.

ونقلت "رويترز" عن كيري قوله في مؤتمر صحفي مع نظيره الأردني ناصر جودة إنه يخشى من اندلاع موجة عنف في حال فشل المفاوضات. وادعى أن "تقدما ملموسا حصل في جزء من المستويات التي تركزت حولها المفاوضات".

ونقلت "هآرتس" عن مسؤول فلسطيني قوله إن تمديد زيارة كيري يشير إلى عمق أزمة الثقة بين الأطراف. وبحسبه فإنه لا يمكن الحديث عن تحقيق تقدم أو أمور جديدة طرحت خلال اللقاءات حتى الآن. وأضاف أن كيري يعرض أفكار لجسر الفجوات وخطوات لبناء الثقة، ولكنه لم يسمع من الإسرائيليين أمورا جديدة.

وتابع المسؤول الفلسطيني أن السلطة الفلسطينية لا تزال ملتزمة بالمدة الزمنية للمفاوضات وهي تسعة شهور، والتي حددت في بداية جولة المفاوضات الحالية.

إلى ذلك، نقلت "هآرتس" عن دبلوماسييين غربيين أنهم سمعوا من مسؤولين فلسطينيين أن استقالة طاقم المفاوضات الفلسطيني كانت جدية، وأنه طرحت أسماء مفاوضين بدائل. وأنه بالرغم من ذلك فإن رئيس السلطة محمود عباس يصر على أن يواصل الطاقم الحالي برئاسة صائب عريقات ومحمد إشتية إجراء المفاوضات بتعليمات مباشرة منه.

التعليقات