08/11/2013 - 16:55

السلطة الفلسطينية تطالب بتسلم التقرير الرسمي الفرنسي حول اغتيال عرفات

وكان وفد من الخبراء الفرنسيين اضافة الى خبراء سويسريين وروس، حصلوا على عينات من رفات عرفات في تشرين ثاني/ نوفمبر الماضي، وذلك للبحث في فرضية التسمم. واكد الخبراء السويسريون الخميس ان النتائج "تدعم وتنسجم مع" فرضية تسميمه بالبولونيوم لكن بدون ان يؤكدوا بشكل قاطع ان هذه المادة سببت وفاة الزعيم الفلسطيني الراحل.

السلطة الفلسطينية تطالب بتسلم التقرير الرسمي الفرنسي حول اغتيال عرفات

طلب وزير العدل الفلسطيني علي مهنا الجمعة من فرنسا تسليم تقريرها حول العينات البيولوجية لياسر عرفات الى لجنة التحقيق الرسمية حول وفاة الزعيم الفلسطيني والى القضاء الفلسطيني.

وقال مهنا في مؤتمر صحافي عقده في رام الله بالضفة الغربية "لم نتلق اي جواب حتى الان من الطرف الفرنسي. لقد بعثنا برسالة جديدة الى الفرنسيين نطالب فيها بتسريع ارسال النتائج وما زلنا ننتظر" .

وكان وفد من الخبراء الفرنسيين اضافة الى خبراء سويسريين وروس، حصلوا على عينات من رفات عرفات في تشرين ثاني/ نوفمبر الماضي، وذلك للبحث في فرضية التسمم.

واكد الخبراء السويسريون الخميس ان النتائج "تدعم وتنسجم مع" فرضية تسميمه بالبولونيوم لكن بدون ان يؤكدوا بشكل قاطع ان هذه المادة سببت وفاة الزعيم الفلسطيني الراحل.

وقال الخبراء انهم وجدوا نسب بولونيوم التي قاسوها اعلى بمعدل ثلاث مرات من تلك التي اعتادوا قياسها.

كما تلقت لجنة التحقيق الفلسطينية نتائج تحاليل قام بها خبراء روس شاركوا في اخذ عينات من رفات عرفات.

وقال رئيس اللجنة الطبية في لجنة التحقيق عبد الله البشير ان التقرير الروسي افاد ان "التحاليل لا تعطي دلائل كافية يعتمد عليها لتحدد ان البولونيوم 210 هو فعلا سبب الوفاة".

من جهته، قال رئيس لجنة التحقيق الفلسطينية في وفاة عرفات ردا على سؤال لوكالة فرانس برس، ان "فرنسا تعرف الحقيقة كاملة وتعرف كل المعطيات حول استشهاد عرفات".

الطيراوي: عرفات مات مقتولا بالسم وإسرائيل المتهم الرئيسي

وكان رئيس اللجنة الوطنية للتحقيق في ظروف استشهاد الرئيس ياسر عرفات، اللواء توفيق الطيراوي، قال في وقت سابق من اليوم الجمعة، أن إسرائيل هي المتهم الأساسي والأول والوحيد في اغتيال ياسر عرفات.

وأضاف اللواء الطيراوي: منذ البداية قلنا أننا لن نعتبر أن التقريرين الروسي والسويسري هما نهاية المطاف، وقمنا بدورنا وأجرينا مئات التحقيقات في فلسطين والعالم، والأساس هو الوصول إلى كافة المعطيات والتفاصيل التي تكشف عن سبب وفاة ياسر عرفات، لأنها جريمة القرن الحادي والعشرين، ولن نؤل جهد ولن يقف عائق أمام التوصل للحقيقة، فالأساس إلى من يقف وراء قتل ياسر عرفات، ومن يملك الإمكانيات التقنية لذلك، هي إسرائيل

وقال اللواء الطيراوي في مؤتمر صحفي عقده في مقر الرئاسة برام الله: على مدى الأعوام التي عملنا بها ضاقت كثيراً الحلقات، ولكن يجب أن نعرف أن أي كلمة يمكن أن تخرج للعلن ممكن أن تقتل ياسر عرفات مرة أخرى، وتخفي وراها الحقيقة، والإجراءات القضائية التي يمكن أن تتخذ بحاجة لدراسة، ويجب أن نفهم أننا لن نترك من قام بقتل هذه الجريمة إلا أن يقدم للقضاء الدولي والمحلي.

وأكد اللواء الطيراوي: فرنسا تعرف الحقيقة كاملة، وتعرف كل معطيات استشهاد الرئيس عرفات.

وتابع اللواء الطيراوي: سنستمر بعمل تحقيق متواصل للبحث والتأكيد على كافة التفاصيل وكل عناصر القضية، نستطيع التأكيد أن اللجنة لديها معطيات وبينات وقرائن وأود أن أشير أن النتائج قربتنا من إثبات صحة فرضيتنا حول استشهاد أبو عمار، وجاءت لتعزز ما توصل له التحقيق من قرائن وبينات بعد 3 أعوام من العمل المهني الصامت، نحن اقتربنا من الحقيقة.

وأضاف اللواء الطيراوي: التقريران السويسري والروسي أكدا أن أبو عمار لم يمت بسبب المرض، وأن أبو عمار لم يمت بسبب تقدم السن، ولم يمت موتاً طبيعياً.

وأكد اللواء الطيراوي: بالنسبة لموفاز وشارون ليسا مسؤولين كشخصين عن القتل، بل كل الجهاز السياسي والأمني مسؤولين عن القتل، ونحن جمعنا كل أقوالهم وأقوال السياسيين والأمنيين الإسرائيليين حول ضرورة قتل عرفات، ولكن الجريمة لها أركان، لا يكفي من يقف وراء الاغتيال والمادة، ولكن الركن الأساسي الذي نبحث عنه هو الأداة، وحين نصل للأداة تكون الجريمة قد اكتملت.

 


 

التعليقات