05/03/2014 - 08:35

شعث: خطاب نتانياهو إعلان لإنهاء المفاوضات

وصف عضو اللجنة المركزية في حركة فتح نبيل شعث، خطاب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو أمام منظمة "إيباك اليهودية" في الولايات المتحدة، الثلاثاء، بأنه "إعلان إسرائيلي رسمي من طرف واحد بإنهاء المفاوضات". وجدد نتانياهو، الثلاثاء، دعوته للرئيس الفلسطيني محمود عباس للاعتراف بإسرائيل كدولة "يهودية"، و"التخلي عن وهم إغراق إسرائيل باللاجئين". وقال شعث لوكالة "فرانس برس" تعليقا على خطاب نتانياهو: "أعلن نتانياهو اليوم بوضوح رفضه لكل قواعد السلام، ولكل قواعد المفاوضات النهائية التي اتفقنا عليها مع الإدارة الاميركية، وهي حل قضايا الحدود واللاجئين والاستيطان، وكل قضايا الوضع النهائي". وتابع "نتانياهو أعلن أنه لا يريد قوات دولية، أي يريد قوات إسرائيلية، ولا يريد حلا لقضية اللاجئين ويريد الاعتراف بيهودية الدولة الإسرائيلية وهذا مرفوض تماما". واعتبر شعث كلام نتانياهو "تحديا للإدارة الأميركية، ويقطع الطريق على أي حل قائم على الشرعية الدولية، وحل الدولتين، ويرفض حقوق الشعب الفلسطيني". "يهودية إسرائيل" وكان نتانياهو قال في خطابه أمام مؤتمر اللوبي الإسرائيلي "إيباك" السنوي في واشنطن: "أيها الرئيس عباس: اعترف بالدولة اليهودية، وقل للفلسطينيين أن يتخلوا عن وهم إغراق إسرائيل باللاجئين". وأضاف نتانياهو متوجها لعباس: "بالاعتراف بالدولة اليهودية فإنك ستجعل من الواضح أنك مستعد تماما لإنهاء الصراع"، في إشارة إلى المسألة الحساسة التي أصبحت نقطة هامة في محادثات السلام المتعثرة التي تقودها الولايات المتحدة. ويرفض المسؤولون الفلسطينيون عادة مثل هذه الدعوات الإسرائيلية، ويقولون إن تمس "حق العودة" للاجئين الفلسطينيين. وفي موضوع آخر، قال نتانياهو إن "إيران تشكل تهديدا حقيقيا على العالم، وإن أسلحتها ساهمت بقتل السوريين"، داعيا إلى "تفكيك البرنامج النووي العسكري الإيراني".

شعث: خطاب نتانياهو إعلان لإنهاء المفاوضات

وصف عضو اللجنة المركزية في حركة فتح نبيل شعث، خطاب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو أمام منظمة "إيباك اليهودية" في الولايات المتحدة، الثلاثاء، بأنه "إعلان إسرائيلي رسمي من طرف واحد بإنهاء المفاوضات".

وجدد نتانياهو، الثلاثاء، دعوته للرئيس الفلسطيني محمود عباس للاعتراف بإسرائيل كدولة "يهودية"، و"التخلي عن وهم إغراق إسرائيل باللاجئين".

وقال شعث لوكالة "فرانس برس" تعليقا على خطاب نتانياهو: "أعلن نتانياهو اليوم بوضوح رفضه لكل قواعد السلام، ولكل قواعد المفاوضات النهائية التي اتفقنا عليها مع الإدارة الاميركية، وهي حل قضايا الحدود واللاجئين والاستيطان، وكل قضايا الوضع النهائي".

وتابع "نتانياهو أعلن أنه لا يريد قوات دولية، أي يريد قوات إسرائيلية، ولا يريد حلا لقضية اللاجئين ويريد الاعتراف بيهودية الدولة الإسرائيلية وهذا مرفوض تماما".

واعتبر شعث كلام نتانياهو "تحديا للإدارة الأميركية، ويقطع الطريق على أي حل قائم على الشرعية الدولية، وحل الدولتين، ويرفض حقوق الشعب الفلسطيني".


"يهودية إسرائيل"

وكان نتانياهو قال في خطابه أمام مؤتمر اللوبي الإسرائيلي "إيباك" السنوي في واشنطن: "أيها الرئيس عباس: اعترف بالدولة اليهودية، وقل للفلسطينيين أن يتخلوا عن وهم إغراق إسرائيل باللاجئين".

وأضاف نتانياهو متوجها لعباس: "بالاعتراف بالدولة اليهودية فإنك ستجعل من الواضح أنك مستعد تماما لإنهاء الصراع"، في إشارة إلى المسألة الحساسة التي أصبحت نقطة هامة في محادثات السلام المتعثرة التي تقودها الولايات المتحدة.

ويرفض المسؤولون الفلسطينيون عادة مثل هذه الدعوات الإسرائيلية، ويقولون إن تمس "حق العودة" للاجئين الفلسطينيين.

وفي موضوع آخر، قال نتانياهو إن "إيران تشكل تهديدا حقيقيا على العالم، وإن أسلحتها ساهمت بقتل السوريين"، داعيا إلى "تفكيك البرنامج النووي العسكري الإيراني".
 

التعليقات