08/04/2014 - 10:47

كيري يطلع أوباما اليوم على نتائج جهود التسوية المتعثرة

يطلع اليوم وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، اليوم، الرئيس باراك أوباما على نتائج جهوده لتحريك عملية التسوية التي منيت بفشل ذريع، وثمة تقديرات متضاربة حول الدور المستقبلي للإدارة الامريكية في حل الصراع في الشرق الاوسط. وقد عاد كيري الجمعة من جولة أوروبية وشرق أوسطية، وسيجتمع في البيت الأبيض بعد ظهر الثلاثاء بالرئيس أوباما ونائبه جو بايدن، بحسب ما أعلنت الرئاسة ووزارة الخارجية الأميركيتين. وقبل اجتماع البيت الأبيض، سيتحدث كيري أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ. ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مسئولون كبار نفيهم لفكرة ان اوباما سيطلب وقف هذه الجهود مؤكدين انه ينظر بتقدير كبير الى جهود وزير الخارجية. مضيفين أنه « في الوقت نفسه، يجب اقناع اوباما على ما يبدو بان تركيز كيري الكبير على هذه المسألة يستحق العناء نظرا للفرص الضئيلة للنجاح وللازمات التي تتفاقم وتحتاج الى اهتمام الولايات المتحدة في اماكن اخرى». من جانبه قال الناطق باسم البيت الابيض جاي كارني ان المسألة الآن هي ما اذا كان الطرفان يمكنهما البرهنة على انهما يرغبان في اتخاذ القرارات الصعبة اللازمة لدفع العملية قدما. وأضاف ان "الطرفين يدركان ما هي الخيارات ويدركان ان هذه قرارات لا يمكن ان تتخذها الولايات المتحدة او اي بلد آخر". وأكدت وزارة الخارجية الاميركية ليل الاثنين الثلاثاء ان الجهود مستمرة لانقاذ عملية السلام في الشرق الاوسط. وقالت المتحدثة باسم الخارجية جنيفر بساكي في بيان مقتضب انه "بناء على طلب الطرفين، سهلت الولايات المتحدة هذا المساء لقاء بين المفاوضين الاسرائيليين والفلسطينيين لمواصلة الجهود المكثفة الرامية لحل الخلافات". واضاف البيان "لا تزال هناك هوة لكن الطرفين ملتزمان بتقليصها". واتى هذا اللقاء عقب اجتماع عقد ليل الاحد-الاثنين في القدس وشارك فيه كل من انديك وما يسمى بوزيرة القضاء الاسرائيلية تسيبي ليفني المسؤولة عن ملف المفاوضات والمفاوض الفلسطيني صائب عريقات. وكان كيري صرح بأنه ه يحتاج الى "تقويم" المراحل المقبلة من عملية السلام الاسرائيلية الفلسطينية مع الرئيس باراك اوباما، محذرا من ان الوقت الذي تملكه واشنطن في هذا الملف "محدود". وأوضح خلال ندوة صحافية في المغرب انه "طوال الأيام الأخيرة لم يتخذ كلا الطرفين، ويا للأسف، مبادرات مساعدة" على المضي قدما بالمفاوضات. وأكد كيري ان "هناك حدوداً للوقت والجهد الذي يمكن للولايات المتحدة أن تخصصهما إذا لم تبد الأطراف النية والاستعداد لإحراز تقدم"، موضحا في الوقت نفسه أن هناك ملفات أخرى ساخنة على الطاولة مثل الملف الأوكراني والملفين السوري والإيراني. وقال كيري "نحن لن نبقى عند النقطة نفسها الى أجل غير مسمى، فالأمر لم يكن ولن يكون عملية بلا نهاية".

كيري يطلع أوباما اليوم على  نتائج جهود التسوية  المتعثرة

يطلع اليوم وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، اليوم،  الرئيس باراك أوباما على نتائج جهوده لتحريك عملية  التسوية التي منيت بفشل ذريع،  وثمة تقديرات متضاربة حول الدور المستقبلي  للإدارة الامريكية في حل الصراع في الشرق الاوسط.
وقد عاد كيري الجمعة من جولة  أوروبية  وشرق أوسطية، وسيجتمع  في البيت الأبيض بعد ظهر الثلاثاء  بالرئيس أوباما ونائبه جو بايدن، بحسب ما أعلنت الرئاسة ووزارة الخارجية الأميركيتين. وقبل اجتماع البيت الأبيض، سيتحدث كيري أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ.
 
ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مسئولون كبار نفيهم  لفكرة ان اوباما سيطلب وقف هذه الجهود مؤكدين انه ينظر بتقدير كبير الى جهود وزير الخارجية.  مضيفين أنه « في الوقت نفسه، يجب اقناع اوباما على ما يبدو بان تركيز كيري الكبير على هذه المسألة يستحق العناء نظرا للفرص الضئيلة للنجاح وللازمات التي تتفاقم وتحتاج الى اهتمام الولايات المتحدة في اماكن اخرى».

من جانبه قال الناطق باسم البيت الابيض جاي كارني ان المسألة الآن هي ما اذا كان الطرفان يمكنهما البرهنة على انهما يرغبان في اتخاذ القرارات الصعبة اللازمة لدفع العملية قدما. وأضاف ان "الطرفين يدركان ما هي الخيارات ويدركان ان هذه قرارات لا يمكن ان تتخذها الولايات المتحدة او اي بلد آخر". 

وأكدت وزارة الخارجية الاميركية ليل الاثنين الثلاثاء ان الجهود مستمرة لانقاذ عملية السلام في الشرق الاوسط. وقالت المتحدثة باسم الخارجية جنيفر بساكي في بيان مقتضب انه "بناء على طلب الطرفين، سهلت الولايات المتحدة هذا المساء لقاء بين المفاوضين الاسرائيليين والفلسطينيين لمواصلة الجهود المكثفة الرامية لحل الخلافات".  واضاف البيان "لا تزال هناك هوة لكن الطرفين ملتزمان بتقليصها".

واتى هذا اللقاء عقب اجتماع عقد ليل الاحد-الاثنين في القدس وشارك فيه كل من انديك وما يسمى بوزيرة القضاء الاسرائيلية تسيبي ليفني المسؤولة عن ملف المفاوضات والمفاوض الفلسطيني صائب عريقات.

وكان كيري  صرح بأنه ه يحتاج الى "تقويم" المراحل المقبلة من عملية السلام الاسرائيلية الفلسطينية مع الرئيس باراك اوباما، محذرا من ان الوقت الذي تملكه واشنطن في هذا الملف "محدود".  وأوضح خلال ندوة صحافية  في المغرب انه "طوال الأيام الأخيرة لم يتخذ كلا الطرفين، ويا للأسف، مبادرات مساعدة" على المضي قدما بالمفاوضات.  

وأكد كيري ان "هناك حدوداً للوقت والجهد الذي يمكن للولايات المتحدة أن تخصصهما إذا لم تبد الأطراف النية والاستعداد لإحراز تقدم"، موضحا في الوقت نفسه أن هناك ملفات أخرى ساخنة على الطاولة مثل الملف الأوكراني والملفين السوري والإيراني.
وقال كيري "نحن لن نبقى عند النقطة نفسها الى أجل غير مسمى، فالأمر لم يكن ولن يكون عملية بلا نهاية".

التعليقات