13/04/2014 - 09:41

رفضا لتقسيم الأقصى: إصابة 20 فلسطينيا في مواجهات مع الاحتلال

رفضا للتقسيم الزمني الذي تفرضه سلطات الاحتلال في المسجد الأقصى، أصيب 20 فلسطينيا صباح اليوم الأحد في مواجهات مع جنود الاحتلال ومستوطنين اقتحموا باحات المسجد الاقصى المبارك بالقدس الشرقية، فيما أعلنت الشرطة الإسرائيلة أنها اعتقلت عددا من الشبان الفلسطينيين.

رفضا لتقسيم الأقصى: إصابة 20 فلسطينيا في مواجهات مع الاحتلال

أصيب 20 فلسطينيا صباح اليوم الأحد في مواجهات مع جنود الاحتلال ومستوطنين اقتحموا باحات المسجد الاقصى المبارك بالقدس الشرقية،  فيما أعلنت الشرطة الإسرائيلة أنها  اعتقلت عددا من الشبان الفلسطينيين.

 وقد اندلعت مواجهات   صباح اليوم داخل با حات المسجد الاقصى  في أعقاب  قيام قوات الاحتلال بفتح باحات الأقصى أمام المستوطنين، ونقل مراسل  وكالة "وفا" عن عاملين بدائرة الأوقاف الاسلامية داخل الاقصى المبارك، قولهم 'إن قوات الاحتلال أغلقت كافة بوابات المسجد الاقصى الرئيسية، وفرضت حصاراً مشدداً على المصلين بالجامع القبلي وطالبت المعتصمين فيه بتسليم أنفسهم.

وحسب أحد العاملين في الأوقاف الاسلامية، فإن قوات الاحتلال حاولت اليوم تجسيد مخطط التقسيم الزماني بالمسجد من خلال اخلائه من المُصلين المسلمين، وفتح المجال أمام سوائب المستوطنين لاستباحة وتدنيس المسجد الاقصى تمهيداً لفعاليات أعلنت عنها قيادات هذه الجماعات تستهدف معظمها المسجد المبارك، خاصة يوم غد، مع بدء عيد الفصح العبري ومحاولة تقديم قرابين في باحاته بهذه المناسبة.

وقال مدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني في بيان صحفي "ان أكثر من 50 جنديا اقتحموا المسجد الأقصى والقوا القنابل الصوتية والأعيرة المطاطية باتجاه المرابطين كما حاصروا الشبان في المسجد القبلي واغلقوا أبوابه بالسلاسل الحديدية".

وأوضح الكسواني ان قوات الاحتلال تمركزت على باب المغاربة منذ فجر اليوم ورصدت تحركات المرابطين والمعتكفين، وعلت أصوات العشرات من المرابطين بالتكبير رفضا للدعوات باقتحام الأقصى في "عيد الفصح العبري" علما ان قوات الاحتلال فتحت أبواب الأسباط وحطة والمجلس واغلقت ابواب الاقصى الاخرى.

وشددت شرطة الاحتلال على بوابات المسجد الأقصى إجراءات التفتيش ولم تسمح للعديد من الشبان بالدخول اليه واحتجزت هويات النسوة وكبار السن على البوابات قبل دخولهم كما اعتدت القوات على شاب بالضرب المبرح أثناء محاولته الدخول الى الأقصى.

من جانبها قالت مؤسسة الاقصى للوقف والتراث في بيان لها صباح اليوم  إن اقتحام قوات الاحتلال جاء لفض اعتكاف ورباط نظمه عدد من الشبان المقدسيين يوم أمس ،عشية الدعوات التي أطلقتها منظمات الهيكل لاقتحام جماعي للأقصى يوم غد الاثنين وتقديم ما يسمى " قرابين الفصح " العبري فيه ، في حين دعا الشيخ كمال خطيب نائب رئيس الحركة الاسلامية في الداخل الفلسطيني جميع الأهل في الداخل والقدس الى المشاركة الفعالة في " النفير العام " الى المسجد الاقصى يوم غد الاثنين 14/4/2014 كنوع من انواع الدفاع عن المسجد الاقصى وتعزيز الوجود الاسلامي فيه خاصة مع تزايد انتهاكات المستوطنين بحقه.

ويشهد المسجد الاقصى في الآونة الأخيرة حملة مسعودة من قبل الاحتلال واذرعه المختلفة بمن فيهم المستوطنين الذين أفرطوا في اقتحاماتهم للمسجد خاصة في موسم الاعياد اليهودية التي بدأ مع دخول شهر نيسان / آذار الحالي .

 

التعليقات