25/04/2014 - 10:30

القدس وعمان: الأورثوذوكس يرفضون التجنيد ويؤكدون على حقوق أبناء الكنيسة العربية

ممثلو المؤسسات الأرثوذوكسية في القدس يرفضون التجنيد * اللقاء الأرثوذوكسي في عمان يطالب بخطوات فورية ضد الكاهن نداف

القدس وعمان: الأورثوذوكس يرفضون التجنيد ويؤكدون على حقوق أبناء الكنيسة العربية

اللقاء الوطني الأوثوذوكسي في عمان

رفض ممثلو المؤسسات الأرثوذكسية الوطنية في القدس المحتلة، والأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، يوم أمس، الخميس، تجنيد المسيحيين في الجيش الإسرائيلي.

وأكدت المؤسسات الأرثوذكسية في اجتماع عقد في القدس، بأن الكنائس والمؤسسات المسيحية وأبناء الطوائف المسيحية يرفضون وبشدة تجنيد أبنائهم في الجيش الاسرائيلي، لاعتبارات أخلاقية وإنسانية ووطنية. وشددت على أن "من يدعون الى التجنيد ويشجعون الشباب المسيحي على الالتحاق بجيش الاحتلال لا يمثلون الكنيسة، ولا يمثلون المسيحييين، الذين في غالبيتهم الساحقة يرفضون التجنيد جملةً وتفصيلاً".

وطالبت المؤسسات الأرثوذكسية الشباب المسيحي "الذي يتلقى دعوات واستمارات تطوع في الجيش الاسرائيلي أن يمزقوها ويرموها في سلة المهملات لأنه لا يجوز التعاطي مع هذه الطلبات بأي شكل من الاشكال ويجب إهمالها ورميها".

كما أكدوا أهمية أن يرد الشبان ردّاً جماعياً على طلبات التجنيد بالرفض، وتأكيد انتمائهم العربي الفلسطيني، كما تم الاتفاق على سلسلة من النشاطات والفعاليات الرافضة للتجنيد وكذلك حملة إعلامية لتوضيح خطورة هذه الظاهرة.

وعلى صلة، عقد اللقاء الوطني الأرثوذكسي في مقر الجمعية الأرثوذكسية الكائن في عمان بحضور جمع غفير يتقدمهم نواب و أعيان وشخصيات وطنية وسياسية ونقابية ورؤساء وأعضاء الهيئات الإدارية للمؤسسات والجمعيات الأرثوذكسية الأردنية والمئات من أبناء الكنيسة العربية الأرثوذكسية المقدسية.

واعتبر هذا اللقاء جزءا من خطة التصعيد التي بدأتها وتتبناها الجهات الأرثوذكسية الرسمية تجاه ظلم وغطرسة البطريركية الأرثوذكسية المقدسية تجاه أبناء الكنيسة العرب في الأردن وفلسطين لا سيما الرهبان والكهنة.

وتناولت الكلمات التأكيد على الحقوق التاريخية لأبناء الكنيسة الأرثوذكسية المقدسية العربية الممتدة على أراضي الأردن وفلسطين.

وأكد المتحدثون والمداخلات على ضرورة التوقف الفوري لسياسة الرئاسة الروحية في زرع أسافين التفرقة العنصرية والإقليمية والجهوية بين مكونات المجتمع الأردني.

وصدر عن اللقاء الوطني الأرثوذكسي مجموعة من القرارات والتوصيات، كما وناقش اللقاء مجموعة من الإجراءات التصعيدية التي سيتم تنفيذها تباعاً في حال عدم تلبية المطالب العادلة لأبناء الكنيسة.

وطالب اللقاء بالتنفيذ التام للقانون الأردني رقم 27 / 1958 الخاص ببطريركية الروم الأرثوذكس واتخاذ خطوات فورية وفعالة بحق الكاهن النداف الذي يعمل مع السلطات الصهيونية لتجنيد العرب المسيحيين في جيش الاحتلال، الأمر الذي يسبب ضرراً بالغاً لكل أبناء الوطن الأردنيين والفلسطينيين.

وقرر المجتمعون دعوة أبناء الوطن كافة وأبناء الكنيسة العرب الأردنيون إلى المشاركة بأعداد كبيرة وحاشدة في احتفال تأسيس دير السيدة العذراء في دبين اليوم، الجمعة، تثبيتاً لتمسك الشعب بحقوقه ورفضه أي تهميش.

"العربي الجديد" و"عمون"

التعليقات